تقرير.. الجوع يُرغم أطفال اليمن على تعاطي القات المخدر

 تقرير.. الجوع يُرغم أطفال اليمن على تعاطي القات المخدر 

ترجمة خاصة-(الوفاق نيوز): تنتشر شجرة القات التي تصنفها منظمات عالمية على أنها مخدر ولها تأثير مشابه للأمفيتامين في اليمن بشكل كبير خلال فترة الحرب المستمرة على اليمن منذ أكثر من 6 أعوام.

يحذر مؤشر الجوع العالمي الجديد 2021 من الانتكاسات في مكافحة الجوع. تؤدي النزاعات ونتائج الوباء إلى تفاقم أزمات الغذاء - كما هو الحال في اليمن. مئات الآلاف من الأطفال هناك يعيشون تحت خط الفقر.

وقال موقع سبيجل الألماني، إن أولئك الذين يمضغون أوراق القات يهدأون و يشعرون بالبهجة ويشعرون بالحيوية بعد بضع ساعات من المضغ - حتى الجيش والميليشيات في بلد الحرب الأهلية يفعلون ذلك. "انقلاب القات".

يحد القات أيضًا من الشهية - وفقًا للصحفية والمخرجة الإيطالية لورا سيلفيا باتاغليا ، ينتشر العقار الآن في جميع أنحاء البلاد كبديل للطعام.

"كثير من الناس ليس لديهم ما يأكلونه لأن معظم الطعام مستورد وليس لديهم وظائف ولا مال ، لكن شجيرات القات موجودة في كل مكان أو العقار رخيص الثمن للشراء ،" يلاحظ باتاغليا ، الذي صنع الفيلم الوثائقي "اليمن ، على الرغم من الحرب. «(اليمن باستثناء الحرب) قلبت الصراع وعاشت هناك فترة طويلة. "الجميع يمضغون الآن - حتى الأطفال يتعاطون المخدرات لأنهم جائعون". أحيانًا يبلغ عمر الأصغر سنًا أربع سنوات فقط.

لطالما كانت اليمن أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية ، لكن الوضع تدهور بشكل كبير منذ اندلاع الحرب الأهلية في عام 2014: لمدة سبع سنوات كانت هناك حرب بين الرئيس عبد ربه منصور هادي والقوات الشيعية ، التي تدعمها السعودية. الجزيرة العربية ودول أخرى المتمردون الحوثيون المدعومين من إيران وتعد من أسوأ أزمات الغذاء في العالم.

حذر موقع Welthungerhilfe في مؤشر الجوع العالمي 2021 ، بالاشتراك مع منظمة الإغاثة العالمية Concern Worldwide ، أن "حالة الجوع خطيرة للغاية، وهناك خطر حدوث مجاعة في عام 2021". "جميع مؤشرات GHI في اليمن مقلقة."

كما يحذر Welthungerhilfe من العودة إلى الوراء في مكافحة الجوع: يقول التقرير: "العوامل الثلاثة الأكثر تدميراً للجوع ، "والصراعات، وتغير المناخ، ووباء Covid-19"، تهدد أي تقدم تم إحرازه في السنوات الأخيرة".

في ما يقرب من 50 دولة، تصنف المنظمة حالة الجوع على أنها خطيرة جدًا - وبالتالي فإن بلدًا واحدًا، الصومال ، في حالة جوع خطيرة. في البلدان الخمسة لجمهورية "أفريقيا الوسطى وتشاد وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومدغشقر واليمن"، فإن حالة الجوع خطيرة للغاية؛ في أربعة بلدان أخرى- "وبوروندي وجزر القمر وجنوب السودان وسوريا" - تم تصنيفها على أنها خطيرة جدًا في الوقت الحالي. ويحذر برنامج الغذاء العالمي من أن 41 مليون شخص حول العالم على وشك المجاعة.