مشاهير القراء في اليمن.. أعلامٌ مجهولة!

مشاهير القراء في اليمن.. أعلامٌ مجهولة!

علاء الدين الشلالي - (الوفاق نيوز): تميز بعض أبرز مشاهير قراء القرآن في اليمن قديمًا، بتأسيسهم لمدارس خاصة في تلاوة القرآن في العالم الإسلامي، غير أنهم مع ذلك لم يحظوا بشهرة واسعة خارج نطاق بلادهم. ومن هؤلاء على سبيل المثال شيخ القراءات السبع، الفقيه الحافظ محمد حسين عامر والقارئ محمد حسين القريطي والشيخ حسن بن علي العريض.


وتعدت شهرة البعض الآخر اليمن وصولًا إلى كافة مناطق العالم الإسلامي، دون أن يعرف عشاقهم أن أصولهم تعود لليمن، مثل الشيخ علي عبدالله جابر، والذي كان إمامًا بالمسجد الحرام في مكة، والقارئ فارس عباد.


وبالجملة فإن اليمن من أبرز الدول الإسلامية في إخراج القراء المتمكنين، كما المنشدين. ويعيش بعض من ما يزال منهم على قيد الحياة، ولا يزال مقيمًا في اليمن، يعيش ظروفًا اقتصادية واجتماعية صعبة،جراء استمرار الحرب التي تدخل عامها السادس في البلاد، مثل الشيخ الحافظ يحيى الحليلي، وغيره من القراء.


قراء خارج اليمن
غادر عشرات من القراء اليمنيين بلادهم إلى دول الخليج ,ودول عربية أخرى،وقد لمع نجم بعضهم وذاع صيته بشكل كبير، بعد أن تداولت تلاواتهم عبر العديد من المحطات الفضائية والإذاعية، وحتى على منصات ومواقع الإنترنت.

ومن بين أبرز هؤلاء القراء: علي بن عبدالله علي جابر، وعبدالله بصفر، وشيخ أبوبكر الشاطري، وثلاثتهم من محافظة حضرموت. وهناك أيضًا إدريس بن محمد أبكر وأحمد المصباحي من محافظة ذمار، وفارس عبدالرحمن عباد من محافظة إب.