كانون1/ديسمبر 07, 2022
انتشار الزكام في الشتاء.. دراسة جديدة تكشف السر العجيب

انتشار الزكام في الشتاء.. دراسة جديدة تكشف السر العجيب

انتشار الزكام في الشتاء.. دراسة جديدة تكشف السر العجيب

 

منوعات-(الوفاق نيوز): مع كل عام وعند دخولنا في فصل الشتاء، تزداد حالات الإصابة بالزكام ونزلات البرد، الأمر الذي دفع العلماء للتفكير في أسباب الارتباط، فيما يبدو أن المؤشرات تثبت أن ذلك التغير سببه الأنف.

وبحسب صحيفة "الصن" البريطانية، يرى الخبراء أن نظام دفاع الأنف، الذي يحارب الفيروسات، يكون مخدرا بسبب درجات الحرارة الباردة.

وغالبا ما رأت الدراسات أن سبب تلك الزيادة الواضحة في الإصابات مرتبط بجلوس الناس في أماكن مغلقة لفترات طويلة، ما يسهم بانتقال العدوى الفيروسية.

وقال مؤلف الدراسة بنجامين بليير: "لم يكن هناك سبب مقنع أبدا لحدوث هذه الزيادة الواضحة جدا في العدوى الفيروسية في الأشهر الباردة".

وتوصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها، بأن الخلايا الموجودة في فتحات الأنف تطلق مليارات من الإفرازات القاتلة عندما تشعر باستنشاق البكتيريا والفيروسات.

ولا تقوم هذه الإفرازات، بتغطية البكتيريا والفيروسات الخطرة فحسب، بل إنها تحذر أيضا الخلايا المحيطة لحماية نفسها من مسببات الأمراض.

كجزء من دراستهم، اختبر الباحثون الاستجابة المناعية للأنف للعديد من الالتهابات الفيروسية المختلفة، بما في ذلك "شكل بديل" لكوفيد-19 واثنين من فيروسات الأنف التي تسبب نزلات البرد تحت درجات حرارة مختلفة.

ووجدوا أنه حتى في الأشخاص الأصحاء، عندما تنخفض درجة الحرارة داخل الأنف، تقل الاستجابة المناعية للنصف مقارنة مع الاستجابة في الأجواء دافئة.

#الوفاق_نيوز

علامات مبكرة تنذر بمرض السرطان.. اكتشفها

علامات مبكرة تنذر بمرض السرطان.. اكتشفها

علامات مبكرة تنذر بمرض السرطان.. اكتشفها


متابعات-(الوفاق نيوز): يعد الكشف المبكر عن السرطان، عنصرا مساعدا للغاية في علاج المرض الخبيث، لأن التأخر يتيح للمرض الخبيث أن يستشري، ولذلك، يوصي خبراء الصحة بالانتباه إلى بعض الأعراض التي تباغت الإنسان، بشكل مفاجئ.

ويعد سرطان المثانة من بين الأمراض التي تصاحبها أعراض ملحوظة، لا سيما عند الدخول إلى الحمام لأجل التبول.

وفي المملكة المتحدة، مثلا، تشير بيانات الصحة إلى تسجيل 10 آلاف و300 حالة من سرطان المثانة في السنة، أي ما يعادل 28 حالة في اليوم الواحد.

وبحسب هيئة بحوث السرطان البريطانية، فإن أبرز أعراض سرطان المثانة، تظهر عندما يقوم الشخص المصاب بالتبول، سواء لدى الرجال أو النساء.

وتشمل هذا أعراض هذا المرض الخبيث كلا من:

ملاحظة نزول دم عند التبول، أو أن البول يكتسي لونا داكنا أقرب إلى الأحمر.
الإقدام على التبول بشكل متكرر، بين الفينة والأخرى، على غير ما هو معتاد.
الشعور بالرغبة في التبول، بشكل مفاجئ، أو الشعور بألم أثناء إفراغ المثانة.
فقدان وزن الجسم بشكل ملحوظ دون وجود سبب يفسر ذلك مثل اتباع حمية أو ممارسة رياضة.
الشعور بألم في الظهر والعظام، إضافة إلى وجع في أسفل البطن.
الشعور بالعياء وبأن الصحة ليست على ما يرام، رغم عدم المعاناة من اضطراب صحي معروف.
ويوضح خبراء الصحة أن البول الممزوج بالدم قد يكون أيضا من بين أعراض سرطان البروستات لدى الرجال.

وفي حال ملاحظة هذه الأعراض، فإن المطلوب هو استشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن، لأن الأمر قد يكون ناجما عن الإصابة بعدوى بسيطة يمكن علاجها في مدة قصيرة.

أما في حال تشخيص الإصابة بالسرطان، فإن الكشف المبكر يزيد احتمال الاستجابة للعلاج والتماثل للشفاء.

#الوفاق_نيوز

الأول منذ 40 عاماً..أكبر بركان نشط في العالم يثور

الأول منذ 40 عاماً..أكبر بركان نشط في العالم يثور


الأول منذ 40 عاماً..أكبر بركان نشط في العالم يثور

متابعات-(الوفاق نيوز): نفث أكبر بركان في العالم أنهارا من الحمم المتوهجة يوم الأربعاء، مما جذب الآلاف من المشاهدين المذهولين الذين احتشدوا على طريق سريع في هاواي يمكن أن يغطيه تدفق الحمم قريبًا.

استيقظ بركان "مونا لوا" في جزر هاواي من سبات استمر 38 عامًا يوم الأحد، مما تسبب في انسكاب الرماد البركاني والحطام من السماء.

أصبح الطريق السريع الرئيسي الذي يربط بين المدن الواقعة على السواحل الشرقية والغربية للجزيرة الكبيرة نقطة مشاهدة مرتجلة، حيث تحتشد آلاف السيارات على الطريق السريع بالقرب من حديقة البراكين الوطنية.

تركت آن أندرسن نوبتها الليلية كممرضة لمشاهدة المشهد مساء الأربعاء، خائفة من إغلاق الطريق قريبًا.

قالت: "إنها الطبيعة الأم التي تظهر لنا وجهها"، وأضافت بينما كان البركان ينفث الغاز في الأفق "إنه أمر مثير للغاية"، بحسب الأسوشيتد برس.

تمكن غوردون براون، زائر من لوميس بولاية كاليفورنيا، من رؤية الحمم البرتقالية الساطعة من غرفة نوم منزله المستأجر. لذا توجه مع زوجته إلى الخارج لالتقاط صورة عن قرب.

قال براون: "أردنا فقط.. أن نأتي ونرى هذا أقرب ما يمكن.. إنه ساطع للغاية، إنه يذهلني".

كانت الحمم تتدحرج ببطء أسفل المنحدر وكانت على بعد حوالي 10 كيلومترات من الطريق السريع المعروف باسم طريق سادل. ولم يتضح متى أو ما إذا كانت ستغطي الحمم الطريق الذي يمر عبر تدفقات حمم بركانية قديمة.

يشطر الطريق الجزيرة ويربط بين مدينتي هيلو وكايلوا كونا. سيحتاج الأشخاص الذين يسافرون بينهما إلى اتخاذ طريق ساحلي أطول إذا أصبح طريق سادل غير صالحا، مما يضيف عدة ساعات من وقت القيادة.

قال كين هون، العالم المسؤول في مرصد بركان هاواي، إنه وفقًا لمعدل التدفق الحالي، فإن أقرب وقت تصل فيه الحمم إلى الطريق هو يومين، ولكن من المرجح أن يستغرق الأمر وقتًا أطول.

قال هون: "مع انتشار تدفق الحمم البركانية، فمن المحتمل أن تتداخل مع تقدمه".

ثار بركان مونا لوا آخر مرة في عام 1984، وأصبح الثوران الحالي هو الرابع والثلاثين منذ بدء حفظ السجلات المكتوبة في عام 1843.

جاره الأصغر، كيلويا، يثور منذ سبتمبر 2021، لذلك تم التعامل مع زوار الحديقة الوطنية بمشهد نادر لاثنين من الأحداث المتزامنة: التوهج من بحيرة كيلويا للحمم البركانية والحمم البركانية المتدفقة من شق مونا لوا.

#الوفاق_نيوز

القمر ونجوم الثريا.. ظاهرة فلكية مميزة فوق الكعبة مساء اليوم

القمر ونجوم الثريا.. ظاهرة فلكية مميزة فوق الكعبة مساء اليوم

القمر ونجوم الثريا.. ظاهرة فلكية مميزة فوق الكعبة مساء اليوم

مكة-(الوفاق نيوز): تشهد سماء مكة المكرمة، الثلاثاء، تعامد القمر الأحدب على الكعبة عند الساعة 11:06 مساء وسيكون مقترنا بعنقود نجوم لامعة، وفق ما أفادت الجمعية الفلكية بجدة.

وأفاد رئيس الجمعية، ماجد أبو زاهرة، أن القمر سيشرق بمكة من الأفق الشمالي، الشمال الشرقي، مع غروب الشمس ما يعني بأنه سيحاكي المسار العالي لشمس الصيف بعد ستة أشهر عبر سماء الليل.

وأوضح في منشور على فيسبوك أنه " سيتبع ذلك وصول القمر لحظة التعامد مع الكعبة المشرفة عند الساعة 08:06 مساء بتوقيت مكة المكرمة، وسيكون على ارتفاع 89,5 درجة فوق أفق مكة، ومضاء بنسبة 98,3 في المئة، وعلى مسافة 396.535 كيلومتر، وفي تلك اللحظة سيكون مقترنا بعنقود نجوم الثريا، ومحاطا بنجوم لامعه تشمل الدبران والشعرى اليمانية والشعرى الشامية ومنكب الجوزاء والعيوق، وكذلك وجود المريخ الكوكب الأحمر في قمة لمعانه بالقرب من القمر على قبة السماء".

وتابع أبو زاهرة حديثه قائلا: "ظاهرة التعامد من الطرق العلمية لتأكيد دقة الحسابات لحركة الأجسام السماوية، ومنها القمر، التي تجعل تحديد موقعه في غاية الدقة، إضافة إلى أنه يمكن الاستعانة بهذه الظاهرة الفلكية في معرفة اتجاه القبلة بطريقة بسيطة من مناطق عدة حول العالم".

وختم أبو زاهرة حديثه قائلا إنه بعد وقت التعامد سيظل القمر مشاهدا في السماء لبقية الليل إلى أن يغرب في الأفق الشمالي الشمال الغربي مع شروق شمس الأربعاء. وإن ميل القمر أثناء حركته الشهرية حول الأرض متغيرة ضمن هامش 5 درجات عن دائرة البروج، لذا يحدث تعامد القمر على الكعبة في أوقات معينة ويتم تحديد ذلك بدقة تصل إلى 0,5 درجة، وإن كان ذلك قليل الحدوث مقارنة مع عدد مرات دورات القمر البالغة 12 دورة في السنة حول الأرض.

#الوفاق_نيوز

واتساب يطلق ميزة جديدة تعرف عليها

واتساب يطلق ميزة جديدة تعرف عليها

واتساب يطلق ميزة جديدة تعرف عليها

منوعات-(الوفاق نيوز): في الكثير من الأحيان، نواجه مشكلة ضرورة تسجيل رقم الهاتف الذي نرغب في مراسلته عبر تطبيق واتساب على هاتفنا قبل القيام بالمراسلة.

إلا أن ذلك لم يعد ضرورياً بعد الآن فقد أتاح التطبيق ميزة جديدة تمكّن من الدردشة مع جهات غير مسجلة في الهاتف.

واستطاع التطبيق التغلب على أحد العيوب الشائعة في الاستخدام التي ترغم المستخدم على ضرورة تسجيل رقم الهاتف حتى يتمكن من مراسلته عبر جهازه الذكي.

Click to Chat
ويطلق على التقنية الجديدة "Click to Chat"، "اضغط للمحادثة"، وتهدف إلى إجراء حوارات الدردشة مع أي شخص أو شركة دون أن يكون رقم الاتصال الخاص بهم مسجلا في دليل الهاتف الذكي، بشرط أن يتوافر حساب واتساب نشيط على كلا الجانبين

وتعمل وظيفة "Click to Chat" على كل الحواسيب اللوحية والهواتف الذكية، وأي حاسوب آخر مثبت عليه تطبيق واتساب في المتصفح.

#الوفاق_نيوز

اكتشاف مقبرة تتماشى مع شروق الشمس في الشتاء في مصر

اكتشاف مقبرة تتماشى مع شروق الشمس في الشتاء في مصر

اكتشاف مقبرة تتماشى مع شروق الشمس في الشتاء في مصر


متابعات-(الوفاق نيوز): اكتشف علماء الآثار قبرا مصريا قديما غير مكتمل عمره 3800 عام مع معبد صغير يتماشى تماما مع شروق الشمس في الانقلاب الشتوي.

ويقول علماء الآثار إن هذا قد يكون أقدم مقبرة معروفة في مصر تتماشى مع الانقلاب الشتوي.

تم بناء المقبرة بالقرب من أسوان الحديثة، خلال عهد الأسرة الثانية عشرة في مصر، وهي جزء من فترة زمنية تسمى أحيانا "المملكة الوسطى" التي ازدهرت فيها مصر.

وكتب باحثون في دراسة نُشرت في يوليو في مجلة البحر الأبيض المتوسط ​​للآثار والقياسات الأثرية، إنها تقع في مقبرة قبة الهوى. ففي العصور القديمة، نهب سارقو القبور Graverobbers العديد من القطع الأثرية الموضوعة في المقبرة، بما في ذلك مومياوات الحكام. واسم الوالي الذي بنى القبر في الأصل غير معروف، بينما الحاكم الآخر المدفون هناك يدعى حقيب الثالث حسب نقش وجد في القبر وفي السجلات التاريخية.

وكان كلا الحاكمين مسؤولين عن بلدة إلفنتين القريبة، وإن كان ذلك في أوقات مختلفة، وأشار الفريق في بيان إلى أن مصلى القبر يحتوي على مكان مخصص في الأصل لاحتواء تمثال للحاكم الذي بنى القبر، كما كتب الفريق في الدراسة.

ولم يكتمل القبر والتمثال أبدا، كما قال المعد المشارك في الدراسة أليخاندرو خيمينيز سيرانو، عالم المصريات وعالم الآثار بجامعة جيان في إسبانيا، لـ "لايف ساينس" في رسالة بالبريد الإلكتروني. وقال سيرانو، مدير الحفريات التي قام بها الفريق في الموقع، إن الفريق "عثر خارج المقبرة على تمثال غير مكتمل" كان من المفترض أن يكتمل ويوضع في المحراب، مشيرا إلى أنه ليس من الواضح سبب ترك القبر غير مكتمل.

وتم بناء مدخل الكنيسة بطريقة تسمح لأشعة الشمس بالدخول وإضاءة الكنيسة خلال الانقلاب الشتوي، والذي يحدث سنويا في 21 ديسمبر أو 22 ديسمبر. وكان التمثال والكنيسة في الضوء أثناء شروق الشمس في كل انقلاب شتوي، وهو اليوم الذي تكون فيه ساعات النهار قليلة. وأشار الباحثون إلى أنه قد يكون أقدم مقبرة معروفة في مصر تتماشى مع الانقلاب الشتوي.

وقال الباحثون إن الانقلاب الشتوي كان له معنى مهم بالنسبة للمصريين القدماء. إذ يمثل بداية الانتصار اليومي للضوء على الظلام ، ويبلغ الضوء ذروته في الانقلاب الصيفي، وهو أطول يوم على سطح الأرض.

وعلاوة على ذلك، كان يُنظر إلى الانقلاب الشمسي على أنه لحظة تجديد. وأضاف خيمينيز-سيرانو: "بعد الانقلاب الشتوي، تبدأ الأيام في أن تكون أطول، وهو ما تم تفسيره على أنه ولادة جديدة. وتم نقل هذا المفهوم إلى العالم المادي المتجسد تحديدا إلى التمثال الذي يمثل الحاكم الميت".

اكتشف عالم المصريات السير إرنست ألفريد طومسون واليس بودج المقبرة لأول مرة في عام 1885، ولكن لم يتم التنقيب فيها حتى بين عامي 2008 و2018، عندما اكتشفها فريق من جامعة جيان. وبعد التنقيب، فحص علماء المصريات هندسة المقبرة، بحثا عن أي محاذاة فلكية.

واستخدم الفريق البيانات التي تم الحصول عليها من بنية المقبرة إلى جانب النمذجة الافتراضية لمعرفة كيف تغير الضوء في المعبد على مدار العام.

وقال خيمينيز سيرانو إن الفريق يقوم بفحص مدافن أخرى في المقبرة لمعرفة ما إذا كان هناك أي مدافن أخرى موجهة نحو شروق الشمس في فصل الشتاء.

#الوفاق_نيوز

مركبة ناسا القمرية تعود نحو الأرض

مركبة ناسا القمرية تعود نحو الأرض

مركبة ناسا القمرية تعود نحو الأرض

منوعات-(الوفاق نيوز): أعلنت وكالة ناسا عن موعد عودة مركبة Orion نحو الأرض، والتي كانت قد أطلقتها في مهمة بحث استكشافية إلى مدار القمر.

وجاء في بيان صادر عن الوكالة "مركبة Orion التي كانت قد أطلقت إلى مدار القمر في إطار مهمة Artemis I من المفترض أن تعود نحو الأرض وتصل إلى غلافها الجوي في 11 ديسمبر الجاري".

وأضاف البيان "Orion بدأت رحلة عودتها نحو كوكبنا، وفي الأول من ديسمبر الجاري شغّلت محركاتها لتغادر مدار القمر".

ووفقا للوكالة فإنه "لإعادة المركبة الفضائية نحو الأرض من الضروري إجراء سلسلة من عمليات تشغيل المحركات الموجودة فيها، وسيتم تشغيل محركاتها مرة ثانية في 5 ديسمبر الجاري، عندما تكون على بعد 126.7 كلم عن سطح القمر، وستعود نحو الأرض تدريجيا لتصل إلى غلافها الجوي وتحترق بعض أجزائها، أما الأجزاء المتبقية فمن المفترض أن تتناثر في المحيط الهادئ بالقرب من سان دييغو، في 11 ديسمبر الجاري".


وكانت ناسا قد أعلنت عام 2019 عن مسودة برنامج Artemis لاستكشاف القمر، وأشارت حينها إلى أن البرنامج سينفذ على 3 مراحل، مرحلة Artemis 1 التي سيتم خلالها إرسال مركبة غير مأهولة من نوع Orion لتدور حول القمر ومن ثم تعود إلى الأرض، ومرحلة Artemis 2 التي سيتم خلالها إرسال مركبة فضائية مأهولة لتدور حول القمر وتعود، ومرحلة Artemis 3 التي تأمل من خلالها ناسا إرسال رواد إلى القمر ومن ثم إلى المريخ.

وفي 16 نوفمبر الماضي تم إطلاق مركبة Orion على متن صاروخ SLS الفضائي الفائق الثقل، في إطار مهمة Artemis 1.


#الوفاق_نيوز

لا ترتكبها.. خمسة أخطاء "سيئة للغاية" في طهو الدجاج (تعرف عليها)

لا ترتكبها.. خمسة أخطاء "سيئة للغاية" في طهو الدجاج (تعرف عليها)

لا ترتكبها.. خمسة أخطاء "سيئة للغاية" في طهو الدجاج (تعرف عليها)


منوعات-(الوفاق نيوز): عندما يدخل الناس إلى المطبخ لأجل الطهو، فإنما يكترثون في الغالب بالحصول على مذاق لذيذ، لكنهم يغفلون أن طريقة تحضير بعض الأطعمة قد تؤدي إلى القضاء على منافع غذائية يحتاج إليها الجسم بشدة.

وينبه موقع "إيت ذيس"، إلى أخطاء شائعة يجري ارتكابها عند طهو الدجاج الذي يحظى بشعبية كبيرة في المطبخ العالمي، بحكم وفرته، واحتواء لحمه على بروتينات مهمة للغاية.

وثمة خمسة أخطاء بارزة يقع فيها كثيرون، وربما تنال من الفوائد الغذائية للدجاج:

درجة الطهي مهمة، لأن صدر الدجاج مثلا فيه نسبة محدودة من الدهون، وفي حال جرى طهوه وتركه على النار لمدة طويلة، فإنه لن يكون رطبا، وربما يتطلب عضا شديدا، ولذلك، يوصي خبراء الطبخ، بالطهو لمدة معقولة، كما أن هناك حاجة أيضا لجعل لحم الدجاج يستريح في خلطة بهارات أو صلصة قبل التحضير.


أما في حال جرى تحضير دجاجة بأكملها، فإن المطلوب هو الانتباه إلى أن القطع لا تنضج في المدة نفسها، لأن الفخذ مثلا يجهز بسرعة، في حين قد يتطلب الصدر مدة أطول، ولذلك، فحبذا لو استخدم الشخص الذي يطهو محرارا لقياس الحرارة، من أجل معرفة ما إذا كانت الوجبة جاهزة قبل إخراجها من الفرن على سبيل المثال.


إذا أردت الحصول على لحم الدجاج بمذاق لذيذ، فلا تؤجل إضافة البهارات و"التتبيلة"، إلى ما بعد إزالة اللحم من المقلاة أو الفرن.
ويوصي الخبراء بإضافة البهارات في البداية، حتى يتشرب اللحم ما أضيف إليه، ثم يأخذ النكهة، خلال عملية الطهو.


قبل بدء الطهو، يجدر بالشخص الذي يتولى تحضير الطعام، أن ينتبه إلى جودة الدجاج، لا سيما إذا كان قد مكث مدة طويلة في الثلاجة.
ويكون لحم الدجاج الطبيعي في العادة ذا لون أقرب إلى الوردي، في حين أن اللون الباهت أو الرمادي قد يكون علامة على فساده أو أنه لم يعد صالحا للاستهلاك.


وربما تعتقد أنه من الحرص أن تغسل الدجاج قبل تحضيره، لكن هذه الخطوة مضرة وليست في محلها على الإطلاق.


ويحذر خبراء الصحة من أن غسل الدجاج يؤدي إلى انتشار بكتيريات كثيرة في المطبخ، وجلد من يطهو الطعام، وبالتالي، يستحب عدم الإقدام على عملية الغسل، اعتقادا بأنها حرص على النظافة.


إذا كنت قد أزلت الدجاج من الثلاجة، حتى تمر مباشرة إلى تحضيره، فإنك ترتكب خطأ وربما لا تحصل على المذاق الذي تريده.


ومن الأفضل ترك الدجاج لنحو ربع ساعة على الأقل بعد الإخراج من الثلاجة، وعندئذ، يمكن البدء في عملية الطهو.

#الوفاق_نيوز

اكتشاف سلحفاة عملاقة بحجم سيارة في أوروبا

اكتشاف سلحفاة عملاقة بحجم سيارة في أوروبا

اكتشاف سلحفاة عملاقة بحجم سيارة في أوروبا


متابعات-(الوفاق نيوز): حتى وقت قريب، كان يُعتقد أن السلاحف البحرية العملاقة، التي يصل طولها إلى أكثر من 3 أمتار من الرأس إلى الذيل، توجد فقط في المياه المحيطة بأميركا الشمالية، لكن ما وجده علماء نسف هذا المعتقد.

وقال موقع "سي إن إن" الأميركي إن العلماء اكتشفوا أكبر سلحفاة بحرية تم العثور عليها على الإطلاق، وذلك في أوروبا، وبالتحديد في جبال البرانس في شمال إسبانيا.

وأطلقوا على هذا النوع اسم "Leviathanochelys aenigmatica"، على اعتبار أن "Leviathan" تعني وحوش البحر، وذلك في إشارة واضحة إلى الحجم الكبير لجسم هذا المخلوق، بينما "chelys" تترجم إلى سلحفاة، فيما تعني "aenigmatica" اللغز.

وحسب الدراسة، التي نشرت الخميس في مجلة "Scientific Reports"، فإن وجود هذا الحيوان غير المعتاد في هذا الجزء من العالم، يكشف أن "السلاحف العملاقة كانت أكثر شيوعا مما كان يعتقد سابقا".

وقبل هذا الاكتشاف، كانت أكبر الأنواع التي تم العثور عليها في أوروبا يبلغ طولها 1.5 مترا فقط، فيما يبلغ وزنها في المتوسط بين 300 و500 كيلوغرام.

إلا أن شظايا عظام السلحفاة التي جرى العثور عليها حديثا، تشير إلى أن جسم "Leviathanochelys" يبلغ طوله 3.7 مترا، أي تقريبا بحجم سيارة سيدان.

وقال ألبرت سيليس، المؤلف المشارك في الدراسة وباحث ما بعد الدكتوراه في معهد "Miquel Crusafont" لعلم الحفريات في إسبانيا: "لم نعتقد أبدا أنه من الممكن العثور على شيء كهذا".

وأضاف: "كما أنه من النادر جدا اكتشاف شظايا عظام تخبرك قليلا عن حياة الماضي".

#الوفاق_نيوز

الخبراء يجيبون…هل يجب علينا الإستحمام يومياً ؟!

الخبراء يجيبون…هل يجب علينا الإستحمام يومياً ؟!

الخبراء يجيبون…هل يجب علينا الإستحمام يومياً ؟!


متابعات-(الوفاق نيوز): في ظل الارتفاع الكبير في فواتير الطاقة وتنامي المخاوف البيئية، هل يبقى الاستحمام بصورة يومية لازماً رغم استهلاك ذلك كميات كبيرة من المياه؟ الأمر غير ضروري بحسب أطباء جلد، شرط الالتزام ببعض قواعد النظافة.

وبحسب معهد "إيفوب" الفرنسي لدراسات الرأي العام، قال ثلاثة أرباع الفرنسيين (76%) إنهم يستحمون بالكامل يومياً، مثل جيرانهم الألمان (77%)، فيما لا تتعدى نسبة هؤلاء لدى الإنكليز 68% والإيطاليين 53%.

لكنّ هذا النمط من الاستحمام اليومي يرفع فاتورة الطاقة وله أيضاً أثر بيئي. فبحسب مرصد مركز معلومات المياه، يستهلك كل استحمام حوالى 57 لتراً من الماء، أو ما يقرب من 40% من إجمالي الاستخدام اليومي للفرد الفرنسي.وهنا السؤال، هل من الضروري حقاً الاستحمام كل يوم؟ وتجيب أخصائية الأمراض الجلدية في باريس ماري جوردان على هذا السؤال بالقول "لسنا مضطرين للاستحمام يومياً من الرأس إلى أخمص القدمين".


وأوضحت الطبيبة العضو في الجمعية الفرنسية للأمراض الجلدية أن الجلد عضو حي يتجدد و"ينظف نفسه" بطريقة ما.


كما أن سطح الجلد مغطى بطبقة من الماء والدهون تشكل أول حاجز وقائي ضد العوامل المعدية والتلوث، مشيرة إلى أن هذه الطبقة ضرورية أيضاً للوقاية من الجفاف.

وأكدت ماري جوردان أن "الجلد منظومة يجب الحفاظ على توازنها كأي منظومة أخرى".
ويتعين غسل الجلد في حال "غمرته عوامل عدوانية" مثل التلوث أو العرق. لكن، كقاعدة عامة، "يكفي غسل المناطق التي تحتوي على العرق الدهني، والتي تكون أكثر عرضة للمستعمرات البكتيرية".
على العكس من ذلك، "يمكن للاغتسال بصورة مفرطة أن يسبب الجفاف، وحتى الأكزيما"، وفق جوردان.

خطر على الجلد

بدورها، أوضحت طبيبة الأمراض الجلدية والتناسلية في باريس لورانس نيتير أن "الخطر يكمن في تغيير الطبقة السطحية المائية الدهنية التي تسمح للجلد بالبقاء بصحة جيدة بشكل طبيعي".
لذلك يوصي أطباء الجلد بالتركيز على الأجزاء التي تتواجد فيها الميكروبات والعرق، باستخدام الحد الأدنى من المنظفات أو عوامل الرغوة التي تهاجم الجلد.
وقالت لورانس نيتير "إذا اعتمدنا هذا النوع من النظافة واغتسلنا مرة كل يومين أو ثلاثة أيام، فلا مشكلة، ما لم نتعرق كثيراً أو نمارس الرياضة".
كما أضافت أن "هذا الأمر مثالي للتوفيق بين النظافة الجيدة وصحة البشرة والاستهلاك المنخفض للطاقة".

ويستهلك الاستحمام الكامل ما بين 150 و200 لتر من الماء. ورغم كونه مناسبة للاسترخاء في كثير من الأحيان، غالباً ما يكون شديد الحرارة أو يمتد لفترة أطول من اللازم، ما يؤدي إلى تجفيف الجلد عن طريق الإخلال في التوازن بتكوين البشرة.


#الوفاق_نيوز

الفضة والبلاك أسباب مرض "باركنسون"!

الفضة والبلاك أسباب مرض "باركنسون"!

الفضة والبلاك أسباب مرض "باركنسون"!

هايل علي المذابي-(الوفاق نيوز): التقطت هاتفي واتصلت بصديق ميكانيكي أعرفه منذ زمن، وبعد التحية سألته: إذا أصيبت السيارة بالرعاش فمن أين الخلل.. من الفضة أم من البلاكات؟ فأجاب: من الفضة ومن البلاكات وهذا بالنسبة للسيارات القديمة أما السيارات الحديثة فلا يوجد بها فضة وإنما بخاخات. شكرت الرجل على إجابته الكافية وانتهت المكالمة.


كنت قد أمضيت ليلتي السابقة بطولها وحتى مطلع الشمس أفتش فيما يقارب 80 بحثا لشخصية مهمة كما يقال عنها ويسبق اسمها حرف دال ويبدأ اسمها بحرف الهاء ويبدأ لقبها بحرف الشين، وهي شخصية يمنية ولديها الجنسية الأمريكية وممولة جدا أبحاثها بدون فائدة أو نتائج، وأبحاثها تدور حول مرض "باركنسون" الذي أهم أعراضه ارتعاش أصابع اليدين وبعض ملامح الزهايمر بالنسبة للذاكرة.


كانت أبحاث هذه الشخصية الثمانين تتمحور حول إنزيم "الدوبامين" وتظل تدور حوله في كل الأبحاث، ولأنني أعرف هذا الإنزيم معرفة كافية وشاملة فقد اتصلت بصديقي الميكانيكي لأتأكد فقط حتى لا أظلم تلك الشخصية فيما سأقوله.


إنزيم الدوبامين له علاقة بالهوس والاكتئاب ووو إلخ بالإضافة إلى الاضطرابات العقلية والنفسية، هذا إذا ما تحدثنا عن خلل في زيادته أو خلل في نقصه أو خللٍ في عدم توازن إنتاجه في أيٍ من مستوياته، أما ربطه بارتعاش اليدين وتلاشي الذاكرة أعراض مرض "باركنسون" فهذا أشبه بمن أضاع مبلغا من المال في منطقة مظلمة ثم ذهب ليبحث عن ذلك المال في المنطقة التي بها إنارة والسبب أن فيها إنارة.


إن علاقة الميكانيكا بالأمر هي علاقة محاكاة فالآلات بما فيها السيارات ليست في جوهر تصميم مكائنها أكثر من سوى محاكاة للكائن البشري بجميع مكونات أعضائه وعندما نفشل في إيجاد حل لمشكلة يعاني من عضو من أعضاء الإنسان فعلينا التفكر قليلا فيما يوازي ويماثل ذلك العضو أو تلك الأعراض لدى الآلات وإذا كانت الفضة مثلا في ماكينة السيارة تسبب رعشة في السيارة فإن ما يماثلها في جسم الإنسان هو السبب في نفس الأعراض التي تظهر على الإنسان والفضة بذلك يماثلها البنكرياس وعندما يحدث خلل في إفرازات البنكرياس فإنه عدا أنه يسبب مرض السكر يؤدي أيضا في حالات أخرى إلى رعاش في اليدين بالإضافة إلى أن ما يوازي بلاكات السيارة في جسم الإنسان هو القولون الذي يرتبط مباشرة بالجهاز العصبي والدماغ أيضا ولذلك فالبنكرياس والقولون هما السبب في مرض "باركنسون" وأعراضه التي تظهر على الإنسان، ونتيجة لذلك فعلاج البنكرياس هو التخفيف من السكريات نهائيا بالإضافة إلى تناول فيتامين الماغنسيوم المسؤول عن التهابات القولون وكذلك مضاعفات كميات المياه التي يشربها الإنسان المصاب بالباركنسون وابتلاع فصوص الثوم بانتظام لما لها من أثر كبير في تطهير القولون. والله على ما أقول شهيد.

#الوفاق_نيوز

إنجاز طبي كبير.. ضمادة ذكية لها مفعول السحر مع الجروح

إنجاز طبي كبير.. ضمادة ذكية لها مفعول السحر مع الجروح

إنجاز طبي كبير.. ضمادة ذكية لها مفعول السحر مع الجروح


متابعات -(الوفاق نيوز): قال باحثون في جامعة ستانفورد الأميركية، مؤخرا، إنهم تمكنوا من تطوير ضمادة ذكية تستطيع تسريع الشفاء من الجروح والإصابات بـ25 بالمئة، في إنجاز من شأنه أن يحدث ثورة في عالم الطب.

وبحسب موقع "ستادي فايندس"، فإن الضمادة الذكية، تعمل بدون بطارية، وهي قادرة على مراقبة الجروح عن كثب، وإنجاز مهمة العلاج في الوقت نفسه.

وتقوم الضمادة بتحفيز أحد الجينات المسؤولة عن مكافحة الالتهاب في جسم الإنسان، وهذا التفاعل يصب في مصلحة الشخص المريض.

وبوسع الضمادة أيضا أن تساعد مرضى السكري الذين يعانون قرحا هضمية في الساق أو في القدم، كما تساعد المرضى الذين يعانون إصابات مزمنة.

وتؤدي هذه الضمادة وظيفتها العلاجية من خلال إعادة تأهيل نسيج الجلد المصاب الذي يحتاج إلى فترة طويلة في العادة حتى يعود إلى سابق حاله.

وأوضح بيان صادر عن الباحثين أن العلاج بتلك الضمادة يتم من خلال المزج بين التحفيز الكهربائي وعمل مستشعرات حيوية في الموقع المصاب من الجسم.

وتدفع هذه الضمادة بالجلد المصاب إلى الالتئام، من خلال زيادة تدفق الدم إلى تلك المنطقة، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل تشكل الندوب.

وبما أن هذه الضمادة الذكية تستطيع قياس الحرارة فهي قادرة على رصد المشاكل، مثل حصول عدوى، علما بأن سمك الطبقة الإلكترونية لا يتجاوز 100 ميكرون، أي ما يعادل سمك شعرة الإنسان.

وتحت تلك الضمادة، توجد مادة رفيعة ومتمددة شبيهة بالجلد حتى تعمل على التحفيز الكهربائي وجمع بيانات حيوية من مكان الجرح.

وتم تجريب هذه الضمادات وسط الفئران، داخل المختبر في ولاية كاليفورنيا، فكانت النتائج مشجعة للغاية، لأنها تعافت بشكل أسرع، كما جعلت الجلد يتجدد في نصف المدة المعتادة عند الإصابة.

​#الوفاق_نيوز