صادق السالمي يكتب.. أيوب مؤدي شعبي ساعد في انتشاره البعد المناطقي لاغير

صادق السالمي يكتب.. أيوب مؤدي شعبي ساعد في انتشاره البعد المناطقي لاغير

صادق السالمي يكتب.. أيوب مؤدي شعبي ساعد في انتشاره البعد المناطقي لاغير

 

صادق السالمي

شخصيا انا اعتبر ايوب مؤدي وليس مطرب او فنان وانما مؤدي عادي مثله مثل حمو بيكا في مصر ،،، ايوب لم يبدع لا لحنا ولا اداءا يعني لا كان مثل الحارثي او الانسي او السمه او السيندار الذي احدثو نقله نوعيه في الفن اليمني فنقلوه من مرحلة الاهازيج والزوامل والباله ومهاجل الحصاد وتيسين الزوايج وهوبنة الاعياد المحدوده والمحليه في اماكنها واسبابها وغاياتها الى مرحلة الطرب العاطفي المفتوح على كافة المستويات الصالحه للاداء في كل الاوقات والمناسبات المطربه لكل اليمنيين على المستوى الوطني يعني نقلو الفلوكلور اليمني من مرحلة الاداء الصوتي العاري الى مرحلة الاداء الموسيقي من مرحلة التنك والطاسه الى مرحلة العزف الموسيقي على الالات الوتريه مع بقاء الاصل الايقاعي طبعا، يعني باختصار كانو مدارس في استلهام التراث وتجديده والاضافه اليه هذا بالاضافه الى كونهم مطربين وفنانين حقيقيين ادو اغاني بمختلف المقامات الصوتيه من ابسطها الى اكثرها تعقيدا وخاصة الانسي اما ايوب فمؤدي كل اغانيه لحنا واحدا وبمقام واحد حتى بدون تنويع وهو مقام البيات وهو المقام الذي نقله معه للغناء من بداياته كشيخ جامع طبعا علئ عكس ام كلثوم الذي نقلت للغناء اعقد واصعب المقامات الموسيقيه.

أهم شي ايوب بالنسبه له كل اغانيه على لحن وردت غدير يعذب احد اليمائم تشرب والنشيد الوطني نفسه بنفس اللحن حتى اغنية الزفه حقه لطشها من منى علي وخلاها تموت حسره ههههههه ايوب ساعد في انتشاره البعد المناطقي لاصحاب تعز لاغير اما انو فنان او تتوقع منه فن حقيقي فهذا مستحيل وهذا اكبر من قدراته واصحاب تعز فقط جعلو منه ايقونه وكان الاولى ان يفعل ذلك اصحاب ذمار مع الانسي والسمه او اصحاب المحويت مع الحارثي او اصحاب صنعاء مع السنيدار او اصحاب اب مع نادر الجرادي الذي اعتبره المجدد الوحيد بعد جيل العمالقه ،،، بالاخير مايصح الا الصحيح بتلاقي الاجيال الجديده من المطربين والفنانين يبداو بتقليد واداء اغاني الحارثي والسمه والسنيدار والانسي والقمندان والمرشدي وابو بكر ومحمد سعد عبدالله لكن مافيش حد مطلقا بيبدا يتعلم الفن والطرب بتقليد اغاني ايوب هههههههه واذا كانت اليونسكو لم تعترف الا بالاغنيه الصنعانيه ولم توثق غيرها في اطار التراث اليمني شمالا فإن فناني اليمن الحقيقيين كانو يستشعرو بحسهم الفني مكانة وامكانيات الاغنيه الصنعانيه لذلك سعو جميعا الى اكمال تجاربهم الفنيه كجنوبيين مثل ابوبكر ومحمد سعد عبدالله عن طريق اداء الاغنيه الصنعانيه وقد قال محمد سعد عبدالله في احد مقابلاته التلفزيونيه الفنان الحقيقي هو من يستطيع اداء الاغنيه الصنعانيه وذلك بسبب تنوعها وتعقيد مقاماتها فابدع محمد سعد يوم الاحد في طريقي مثلما ابدع ابو بكر با احبة ربى صنعاء ووامغرد بوادي الدور ورسولي قوم بلغ لي اشاره التي حرص محمد عبده على اداءها من خارج الوطن وهكذا ليس بفنان او مطرب من يعجز عن اداء الاغنيه الصنعانيه وطبعا مايخلق المعدوم الا الله لا ايوب غني صنعاني ولا هو قادر عليها ومش كل الاغاني ونا ونا ونا ونا وحتى اغنية مطر مطر والظبى بينه غناها ايوب بشكل انشادي على نفس مقام ولحن الانشوده الدينيه ابسط لنا الرزق فضلا في بساط السلامه ههههههههه ومش كل السوق تعبان مشي حالك ومش شنشقي وننديلك ولا كل الامور منه منه يا اصحابنا في تعز هههههههههه
بغرنا هتهههههه


طباعة   البريد الإلكتروني