محمد بن سلمان فارس العرب بلا منازع

محمد بن سلمان فارس العرب بلا منازع

مقالات وأراء

الدكتور صادق السالمي يكتب.. محمد بن سلمان فارس العرب بلا منازع


تنسيق سعودي روسي في اوبك بلس واتخاذ موقف محايد من الازمة الروسية الاوكرانية يقابله تحالف سعودي امريكي استراتيجي وضمان امن المملكة.


مساعدات طبيه وغذائيه لاوكرانيا وزيارة وزير الخارجية لكييف يقابله مبادرة سلام سعودية تحقق لروسيا الحد الادنى من مطالبها وتنال رضا سرغي لافروف.


تحالف أمريكي سعودي ومع هذا للمملكة استقلالية تامه في مواقفها السياسية والاقتصادية يقابل ذلك علاقة اقتصادية قوية مع الصين، وأسعار نفط تفضيلي.

وأخيراً وديعه سعوديه ب 5 مليار في تركيا يقابلها اتفاقيه على تطبيع العلاقات مع ايران.


بعد كل هذه الأخبار لا تملك الا أن ترفع القبعه لبن سلمان ولا تستطيع الا القول أن العرب أخيراً بدأو يفهمو في السياسة والعلاقات الدولية وان السعودية ودول الخليج لم يعودو ذلك التابع الذليل الموافق على كل املاءات العم سام وكل هذه الانجازات السياسية والاقتصادية لن تقترن الا باسم شخص واحد هو محمد بن سلمان.

إتفاق استئناف العلاقات السعودية الإيرانية هو من ثمار النظام العالمي الجديد ورد صيني قوي على تدخلات امريكا في تايوان فقد ردت الصين في اكثر مناطق النفوذ الأمريكي حيوية واستطاعت الصين بكل قوهة أن تبعد الامريكان عن مجالها الحيوي.


منذ عهد ترامب وامريكا تهدد بالانسحاب من الخليج تحت ذرائع انها تصرف على أمن الخليج من أموال دافعي الضرائب وأن تواجدها غير مجدي بل وسحبت أحد حاملتي طائراتها من الخليج ودفعت بها إلى بحر الصين الجنوبي والآن ستضطر الولايات المتحدة خانعةً على العوده للخليج وعلى ضمان أمنه واستقراره رغم أنفها، مالم فستملئ الصين ذلك الفراغ وستتكفل بأمن واستقرار الخليج.

على اي حال أضطرت السعودية وإيران كلاهما لتطبيع العلاقة مع بعضهما فايران دفعها للتطبيع مع السعودية مخاوفها من ضربة إسرائيلية أمريكية على مفاعلاتها النووية وانطلاق الضربه من اسرائيل او من المحيط الهندي يعطي ايران وقت للاستعداد لها على عكس انطلاقها من الخليج وبالتالي فان تضمن المملكة او حيادها على الأقل في حال تلقت ايران ضربه خير من ان تكون المملكة عدو، وكذلك السعودية فان تكسب ود ايران خير من أن تكسب عداوتها.


فاذا تلقت ايران ضربة جويه ستضمن السعودية عدم تعرضها لضربه انتقاميه ايرانيه بذريعة الرد على قواعد أمريكية.


واخيرا الحرب العالمية جايه بعد هذه الخطوه الصينيه السعوديه المستفزه، طبعا اتوقعوا امريكا تحرك ادواتها في ايران ويخرج واحد معمم يعلق بتعليقات تحتية ضد السعودية

بغرنا

#الوفاق_نيوز

طباعة