ابناء قبيلة عبيده هم صناع أزمات النفط والغاز بمأرب والمحافظات

ابناء قبيلة عبيده هم صناع أزمات النفط والغاز بمأرب والمحافظات

مقالات وأراء

 

ابناءقبيلة عبيده هم صناع أزمات النفط والغاز بمأرب والمحافظات

أمين سيف نمران

فخامة النائب اللواء سلطان العراده مكن قبيلة عبيده في إدارة الأوعية المالية والإيرادية بمحافظة مأرب ولم يمكن الإصلاح كحزب مطلقاً ومع هذا تهاجمه بعض النخب المتعلمه من قبيلة عبيده؟!
👈ابناءقبيلة عبيده هم صناع أزمات النفط والغاز بمأرب والمحافظات

شهدت محافظة مأرب النفطية والغازية أزمة نفطية وغازية حادة تفاقمت وازدادت سوءاً في الآونة الأخيرة،وانبرى كثير من الكتاب والنشطاء من قبيلة عبيدة في توجيه اصابع الاتهام لمحافظ مأرب النائب بالمجلس الرئاسي فخامة اللواء سلطان العراده متهمة إياه بأخونة المؤسسات في مأرب وبأن الفشل مرده بسبب فشل الإدارة الإخوانية الإصلاحية بالمحافظه وسوء إدارتها لهذا القطاعات؟!!

👈وانا هنا لست في وارد الدفاع عن الإصلاح كونه موجود بالسلطه بمأرب بالفعل غير أن التمثيل هنا لم يكن على أساس تنظيمي صرف بقدر ماهو تمكين لقبيلة عبيده في إدارة الأوعية المالية والإيرادية بالمحافظه وعلى رأسها قطاع النفط والغاز وهي خطوه تحسب للعراده وان تجاهلها مهاجموه من عبيده فالتعيينات لم تكن على أساس تنظيمي مطلقاً بدليل أن اللواء العراده قد اختار العفاشي المؤتمري ابن عبيده ابن شائعه علي محمد جلال كمدير عام لشركة النفط اليمنية فرع مأرب وهناك عفاشيون كثر بمراد وجهم والجدعان لم يختر أحد منهم وانحاز لقبيلته دون أن يبحث عن هوية المنتمين للقبيلة حزبيا، إذ أن المعيار عند السلطان هو قبلي صرف أي أن يكون عبيديا فقط ولكنه جوزي من عبيده جزاء سنمار؟!

👈أحب أن أذكر مهاجمي اللواء العراده من قبيلة عبيده أن بعض المعينين من عبيده بالقطاعات النفطيه والغازيه كان يقدم عام2002م للمطالبة بمكافأة مائتي ألف ريال ولدي مايثبت هذا بخطه وتوقيعه واليوم صار بفضل اللواء العراده بزنس مان مشهور اراضي وعقارات ومليارات؟!!

👈احب أن أذكر مهاجمي اللواء سلطان العراده أن بعض الشخصيات من عبيده كان يتابع في الرئاسة بصنعاء في اعتماد وايت ديزل عام2000م واليوم مكنهم العراده من الألوية العسكرية والأمنية وادخلهم لجميع القطاعات المدنية والعسكرية ووفر لمشائخهم وايتات نفط وديزل من داخل الوادي دون عناء يذكر، كما اغمض عينيه عن التحسينات والميازين على الطرقات والخدمات الامنيه لنهب الناس رغم تحمله سيل من الانتقادات بسبب عملية التغميض هذه،فقد اخبره أحد مشائخ عبيده أنه ينوي إقامة ميزان فعارضه المحافظ العراده وكان رده عليه:غمض ذا المره ..وغمض السلطان بالفعل وللعلم أن المحافظ لم يسأله هل انت بالاصلاح أو المؤتمر وانماتعامل معه كعبيدي وعبيد فقط؟!!

#نقول لمهاجمي صاحبهم اللواء العراده من قبيلة عبيده كما قال المثل العربي القديم"رمتني بداءهاوانسلت"فأنتم ياعبيده المسؤولون أمام الله تعالى وأمام أهل مأرب وأمام خلق الله اجمعين عن طوابير المحطات بسبب انعدام البنزين بمأرب النفط وانت المسؤولون عن انعدام مادة الغاز بمأرب الغاز وانتم المسؤولون عن محطات السوق السوداء من مفرق صافر حتى غويربان ..كيف؟!!

#نقول انكم المسؤولون عنها لأن أبناءكم من يديرونها وهم👇

1_المهندس غالب بن مبخوت بن معيلي العبيدي نائب المدير العام التنفيذي لشركة النفط.

2_الاستاذ علي محمد جلال العبيدي المديرالعام لشركة النفط اليمنية فرع مأرب .

3_حسن الحايره غريب العبيدي النائب الأول التجاري.

4_محمدبن سعدالعبيدي المدير التجاري بالشركه.

5_محسن بن احمدبن وهيط العبيدي مدير شركة الغاز.

6_منصور السريحي العبيدي نائب المدير بن وهيط.

7_مرضي ناصر قماد المسؤول الأول عن صيانة قواطر الغاز بالشركه.

8_علي هادي غريب العبيدي مديرا بشركة الغاز.

9_العقيدعوض بن حسين العراده ضابط أمن شركة صافر.

👈 طبعاً هناك موظفون صغار من عبيده بهذه القطاعات أعرضت عن ذكرهم صفحا ، وللعلم أن اللواءسلطان العراده قد أدار ظهره لبعض أبناء عشيرته الأقربين من آل العراده حتى لايتهم بانحيازه لقبيلته وعشيرته الأقربين،جدير بالاشارة أن هناك عفاشيين من آل العراده يدينون بالولاء القبلي المطلق للعراده رغم تجاهله لهم، ومع ذلك تهاجمه الأقلام العبيديةوتحمله مسؤولية فشل أبناءهم في إدارة هذه القطاعات ؟!

👈وللتذكير أن الضباط الأمنيين بالشركه من آل العراده هم معينون من عهد الرئيس السابق الزعيم علي عبدالله صالح رحمه الله.

👈قد ينبري أحد هؤلاء فيقول فلان عبيدي لكنه إصلاحي وانا ارد واقول وفي مراد خريجوا جامعات تخصص نفط وفي جهم أيضا وفي غيرهم وهم اصلاحيون متعصبون للإصلاح فلماذا لم يتم تعيينهم واختار اللواء سلطان العراده الإصلاحي العبيدي ابن قبيلته؟!!

👈 والجواب هو:
أن المعيار هنا قبلي صرف وليس تنظيمي ابدا وعلى عبيده أن تتحمل مسؤولية الأزمات التي تمر بها مأرب واليمن منذعام2015م حتى اللحظه ؟!

👈قد ينبري عبيدي متعصب ليدافع ويقول:الأزمه مفتعله يقف وراءها الإصلاح أو التحالف أو آل عفاش أو الجن المربطه؟!

👈والجواب:أقول إذن أنتم لاتصلحون ياعبيدة لإدارة الشأن العام وفاشلون بامتياز لأن من الشروط الرئيسه أن يكون المعين بالوظيفه "كامل الأهلية"وليس مجردأرجوز أو إمعه أو ضعيف لايهش ولاينش ومجرد صدى صوت للآخرين؟!!

👈فمن يقبل أن يكون أداة طيعة لصنع الأزمات في مسقط رأسه مأرب وضد أهله وأبناء محافظته وأبناء اليمن قاطبة هوقطعا دلدول وأشبه بالكندم أعزكم الله ليس لديه من الوطنية شيء؟!!

#ختاما:

#النفوذ الفعلي هو لقبيلة عبيده فإما اضطلعوا بمسؤولياتهم كقبيلة وأما اعتزلوا وقدموا استقالاتهم كون الوضع لايطاق وهناك شهر صوم وعباده تريد الناس أن تتنفس فيه الصعداء وان تتوفر لهم الخدمات الأساسية كحق لهم وليس منه أو فضل من أحد؟!!

#وهنا اهتبل هذه السانحة لأشكر فخامة النائب محافظ مأرب اللواء سلطان العراده الذي نحى منحى الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه حول تعيين أبناء قبيلته وأن ذلك يأتي من باب"الأقربون اولى بالمعروف"وانه وصل بذلك رحمه البعيده بقبيلته عبيده، واني اقسم بجلال الله تعالى لو كان المحافظ لمأرب من مشائخنا لما عين او كلف أحد منا على الاطلاق وهذه تحسب للعراده لاعليه وتفند مزاعمهم في انحيازه لحزب الإصلاح في التعيينات داخل المحافظة.

👈آملين أن تدرك عبيده أن الكرة في مرماهم وان الحذلقة والبصورة لاتفيد وان تحميل العراده وحده مسؤولية فشل أبناءهم هو الخطأ بعينه.والله من وراء القصد

طباعة