اليمن تحيي اليوم العربي للمسرح في مدينة إب

اليمن تحيي اليوم العربي للمسرح في مدينة إب


اليمن تحيي اليوم العربي للمسرح في مدينة إب


(الوفاق نيوز):


عرضت على خشبة مسرح المركز الثقافي التابع لمكتب الثقافة بمحافظة إب عصر الامس أول عرض مسرحي مونودراما بعنوان ( أكون )، نظمته فرقة طج الفنية بمناسبة اليوم العربي للمسرح.

 

ويعد المونودراما فن من فنون المسرح التجريبي الذي تطور وأتسع رقعته خلال القرن العشرين، حيث يعتمد العرض على ممثل وحيد، لديه قدرة عالية واستثنائية على تجسيد عدة شخصيات، يؤديها ويسرد أحداثها بشكل منفرد.

 

وتناول العرض، والذي كان من فكرة وإخراج وتمثيل الفنان طاهر الزهيري، اسقاطات الشارع اليمني والعربي وهمومه وتطلعاته، ومواجهته للأزمات المعيشية والغلاء المتفاقم وتحمله أعباء الأوضاع الراهنة.

 

وأوضح الظروف الصعبة التي يواجهها المسرح العربي في ظل الاسفاف واللوثة التي تُقدم عبر منصات التواصل الإجتماعي، وحجم الإقبال عليها مما يؤثر على الذائقة العامة وينشئ أفكار هدامة تساهم في خلق وعي مجتمعي مختل

 

وسلط العرض الضوء على القضايا الإجتماعية، وفلسفة الحياة من حيث العقلانية والكينونة والتفاوت الوجودي والحياة التكاملية والعدالة الاجتماعية وجوهر الخطاب الديني، بالإضافة إلى محاكاة المسرح العالمي من خلال تجسيد مشاهد من إحدى مسرحيات الكاتب الانجليزي وليم شكس بير.

 

ويحكي العرض، الذي قُدم بأسلوب تراجيدي ممزوج بالكوميديا، قصة مواطن ضغطت عليه أعباء الحياة، فقرر تقمص دور المجنون للخروج من أزماته، لكنه اكتشف أن الهروب لن يحل تلك المشاكل وينبغي أن يُعاد التفكير بنمط وطريقة الحياة بالنسبة للفرد والمجتمع حتى يتسنى للجميع التعايش ومواجهة الأزمات.

 

هذا ويعد هذا العرض الأول في محافظة إب من حيث التجهيزات والمؤثرات وتكامل الفكرة، وقد سبقه تجربه بسيطة نفذها الفنان عبدالعزيز البعداني في مسرح مدرسة الشعب قبل عدة سنوات.

حضر العرض نخبة من المثقفين والمهتمين بالمسرح في المحافظة.


#الوفاق_نيوز


طباعة   البريد الإلكتروني