السعودية وإيران تستأنفان الجولة الخامسة من المحادثات في العراق

 السعودية وإيران تستأنفان الجولة الخامسة من المحادثات في العراق
 
بغداد-(الوفاق نيوز): أفاد مسؤول حكومي عراقي، بأن إيران والسعودية استأنفتا جلسات الحوار بينهما في العراق بعد توقف لأشهر.

وقال مسؤول حكومي عراقي طلب عدم كشف اسمه لوكالة فرانس برس "المحادثات استؤنفت الخميس الماضي فعلا في بغداد"، من دون تفاصيل إضافية.


من جهتها، وقالت وكالة ”نور“ الإيرانية، " إن جولة خامسة من المحادثات عُقدت بين  ممثلين لأمانة المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران، ورئاسة الاستخبارات السعودية، في العاصمة العراقية بغداد.

وأشارت الوكالة، إلى أن الجولة الجديدة من المحادثات بين إيران والسعودية تشكّلت خلالها صورة أوضح لإعادة إحياء العلاقات بين البلدين، مشيرة إلى أن "أجواء إيجابية خيّمت على الاجتماع الأخير، ما بعث الآمال لدى البلدين لاتخاذ خطوة نحو إحياء العلاقات".

وبحسب الوكالة: "كان لمسؤولين عراقيين وعُمانيين رفيعي المستوى دور مهم في عقد الاجتماعات المشتركة بين ممثلي طهران والرياض".

ويعود اللقاء الأخير بين الجانبين إلى سبتمبر 2021. وكان من المتوقع أن تعقد جلسة خامسة في مارس.

وقطعت العلاقات بين البلدين في منطقة الخليج منذ مطلع 2016. إلا أن البلدين، الذين يقفان على طرفي نقيض في مختلف الملفات الإقليمية، أجريا خلال العام الماضي أربعة لقاءات حوارية بهدف تحسين العلاقات، استضافها العراق بتسهيل من رئيس وزرائه مصطفى الكاظمي.

وقطعت السعودية علاقاتها مع إيران، في كانون الثاني/يناير 2016، بعد تعرض سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد، لاعتداءات من قبل محتجين على إعدام الرياض رجل الدين السعودي الشيعي المعارض نمر النمر.

#الوفاق_نيوز