استاذ الاقتصاد بجامعة ذمار يحذر.. خطوة البنك المركزي في بيع الدولار خطأ فادح

استاذ الاقتصاد بجامعة ذمار يحذر.. خطوة البنك المركزي في بيع الدولار خطأ فادح

(الوفاق نيوز): حذر الدكتور علي العلكي استاذ الاقتصاد بجامعة ذمار، من الإجراءات التي يقوم بها البنك المركزي اليمني في عدن. 

وقال العلكي في منشور بصفحته على فيسبوك، رصده محرر الوفاق نيوز، إن إجراءات تسوية الارصدة المباعة الى حسابات المشاركين في المزاد في بنوك مراسلة في  الخارج، يعتبر تعقيم للرصيد الدولاري للبنك المركزي، وهو اجراء غير مبرر في هذه الأوقات. 

وأوضح الدكتور علي العلكي: "لقد دشنت الادارة الجديدة للبنك المركزي - عدن سياستها بإعتماد آلية سحب الريال بطبعته الجديدة من السوق بأقل التكاليف التي يتيحها سوق الصرف من خلال إعتماد سعر مزاد للدولار بأعلى من سعر المزاد السابق.. وهذا قد يكون مبرراً.. ولكن ان يتم  تسوية الارصدة المباعة الى حسابات المشاركين في المزاد في بنوك مراسلة في  الخارج فذلك التعقيم للرصيد الدولاري للبنك المركزي غير مبرر في هذه المرحلة التي يعاني فيها سعر صرف الريال بطبعته الجديدة ضغوط هائلة في سوق الصرف.. لا سيما ان النسبة الأكبر من الأرصدة  من عملة الدولار المرشحة للتسوية لصالح المشاركين في المزايدات لن تساهم في تغطية فاتورة الإستيراد.. رغم الأولوية لذلك.. .وقد تذهب ولن تعود".
#الوفاق_نيوز