اليمن.. وزراة المالية تكشف عن فساد هائل في مصافي عدن (وثيقة)

 اليمن.. وزراة المالية تكشف عن فساد هائل  في مصافي عدن (وثيقة)

عدن-(الوفاق نيوز): كشفت وثيقة رسمية عن الفساد الهائل ونهب للمال العام وتبديد موارد الدولة في شركة مصافي عدن (جنوب اليمن).

ووفقا للوثيقة الصادرة عن وزير المالية سالم بن بريك، فإن أكثر من 15 مليون دولار، وما لا يقل عن أربعة مليارات و421 مليون ريال يمني، تم إيداعها في أحد البنوك الخاصة، في استمرار للفساد بين أغلب أجهزة الدولة من قبل جماعات الإخوان.

وطالبت وزارة المالية شركة مصافي عدن بتوضيح مصير رسوم تخزين المشتقات النفطية والتي تم إيداعها في شركة القطيبي للصرافة في مديرية المنصورة بعدن.

هذه الخطوة مخالفة لأحكام المواد (26، 39) من القانون المالي رقم 8 لسنة 1999 والمواد رقم ( 44، 52) من قرار وزير المالية رقم (1032) لسنة 1999 والتي تحظر حظرا باتا فتح حسابات في البنوك الخاصة، حسب ما جاء في الوثيقة.

وجاء في الوثيقة، أن الهيئة العليا لمكافحة الفساد كلفت وحدة جمع المعلومات المالية بالتحري عن أي مبالغ خاصة بشركة مصافي عدن.

وذلك قبل أن يتم إفادتهم بمذكرة في الـ10 من ديسمبر الجاري مع كشوف بالإيداعات والمسحوبات بالمبالغ المشار إليها خلال العام الماضي، فيما كانت الهيئة قد طالبت بإفادتها باسم الشخص الذي قام بإيداع المبالغ وسحبها.

وأكدت وزارة المالية، في إضافتها على ما ورد في خطاب الهيئة فيما قالت إنها تأمل من وزارة النفط إصدار توجيهاتها لمدير شركة المصافي بسرعة الرد على خطاب الهيئة وإحاطة الوزارتين بصورة من الرد مع إسنادها بكافة الوثائق حول المبالغ المذكورة وتبيين أوجه صرفها.

#الوفاق_نيوز