المبعوث الاممي.. الأسابيع الأخيرة "ضمن أسوأ ما شهده اليمن منذ أعوام"

المبعوث الاممي.. الأسابيع الأخيرة "ضمن أسوأ ما شهده اليمن منذ أعوام"

عدن-(الوفاق نيوز): استنكر المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، اليوم الثلاثاء، "التصعيد العسكري الكبير في اليمن"، مؤكدا جاهزيته للعمل مع الأطراف للوصول إلى تسوية شاملة.

ودعا غروندبرغ في بيان صادر عنه،الأطراف المتحاربة إلى "الخفض الفوري للتصعيد".

وأكد غروندبرغ أن "هذا التصعيد يقوض فرص الوصول إلى تسوية سياسية مستدامة لإنهاء النزاع في اليمن".

واعتبر أن "انتهاكات القانون الإنساني الدولي وقوانين حقوق الإنسان في اليمن لا يمكن أن تستمر دون مساءلة".

ووصف المبعوث الأممي التصعيد في الأسابيع الأخيرة بأنه "هو ضمن أسوأ ما شهده اليمن منذ أعوام، الأمر الذي زاد من عرضة حياة المدنيين للخطر"، لافتا إلى أن "الضربات الجوية على صنعاء تسببت في وقوع ضحايا من المدنيين، كما أضرت بالبنية التحتية المدنية وبالمناطق السكنية".

وتابع "يستمر الاعتداء على مأرب والهجمات الصاروخية المستمرة على المحافظة في التسبب بوقوع خسائر بين المدنيين والإضرار بالمنشآت المدنية ونزوح أعداد كبيرة من السكان".

وعبر غروندبرغ عن "قلقه" إزاء "استمرار الهجمات ضد السعودية والتي تسببت أيضا في وقوع ضحايا من المدنيين وأضرت بالبنى التحتية المدنية"، كما أبدى "استهجانه لأثر التصعيد على الموقف الإنساني المتدهور بالفعل".

وأضاف أن "أي استهداف للمدنيين والمنشآت المدنية فضلا عن الضربات العشوائية من قبل أي من الفاعلين هو انتهاك صارخ للقانون الإنساني الدولي ويجب أن يتوقف على الفور كما ينبغي على جميع الأطراف الحفاظ على الطبيعة المدنية للبنى التحتية العامة".

وأكد المبعوث الأممي إلى أنه "جاهز للعمل مع الأطراف لإيجاد حلول فورية لخفض التصعيد والتعامل مع الاحتياجات الإنسانية العاجلة وإتاحة المجال لعملية سياسية تهدف للوصول إلى نهاية شاملة ومستدامة للنزاع في اليمن".