مليشيات الحوثي تُشرد عشرات الآلاف في الساحل الغربي لليمن

 مليشيات الحوثي تُشرد عشرات الآلاف في الساحل الغربي لليمن

الساحل الغربي-(الوفاق نيوز): شُرد عشرات الآلاف اليمنين من منازلهم الواقعة في المناطق التي اجتاحتها ميليشيات الحوثي بعد انسحاب القوات المشتركة بعملية "إعادة الانتشار" من مناطق "الحالي، الحوك، الدريهمي، بيت الفقيه، والتحيتا" في محافظة الحديدة، بالساحل الغربي لليمن، منتصف نوفمبر الماضي.

وقالت تقارير أممية ومنظمات حقوقية والسلطات الحكومية والمحلية، ان عشرات الآلاف من المدنيين والسكان المحليين يعانون ظروفا قاسية تحت التهجير والتشريد القسري في مناطق سيطرة مليشيات الحوثي.

وأكدت الوحدة التنفيذية للنازحين بمحافظة الحديدة، أن 2089 أسرة "14،623 شخصًا" نزحوا إلى مناطق أخرى تسيطر عليها القوات المشتركة بعد انسحابها من مناطقهم ضمن عملية إعادة الانتشار.

وذكرت الوحدة في بيان صادر عنها، أن حوالي 1،271 أسرة نزحت من الدريهمي وبيت الفقيه والتحيتا نحو مديرية الخوخة جنوبًا، فيما 454 عائلة أخرى نزحت إلى مدينة المخا.

ونزحت حوالي 364 أسرة إلى مديريتي الشمايتين والوازعية جنوبي غرب محافظة تعز، إضافة إلى نزوح العشرات إلى منطقة شعب النبع شرقي القطابا من مديرية الجراحي.

ونقل موقع "الساحل الغربي" الناطق باسم القوات المشتركة، عن مسؤول الوحدة التنفيذية في محافظة الحديدة حميد الخزان قوله، أن المنظمات الأممية لم تستجب للنداءات التي أرسلت لها بشأن مواجهة موجات النزوح "جراء سيطرة ميليشيا ‎الحوثي على المناطق معزولة السلاح في الحديدة، في أوسع خرق لاتفاق وقف إطلاق النار".

وأضاف أن "عشرات النازحين من الحجروفة التابعة لمديرية الجراحي، في منطقة شعب النبع شرق القطابا يفترشون الأرض ويلتحفون السماء، هناك نازحون هائمون بين الأشجار في العراء، ويفتقرون لأبسط متطلبات الحياة".