منظمة الهجرة الدولية: الحوثي شرد آلاف اليمنيين في مأرب خلال شهر

 منظمة الهجرة الدولية: الحوثي شرد آلاف اليمنيين في مأرب خلال شهر
 
متابعات-(الوفاق نيوز): قالت المنظمة الدولية للهجرة إن ما يقرب من 10 آلاف مواطن يمني أجبروا على النزوح خلال شهر واحد  من محافظة مأرب (شمالي شرق اليمن).

وأجبر تصعيد مليشيات الحوثي جنوب مأرب، آلاف الأشخاص على الفرار بحثاً عن الأمان، في ظل زيادة مقلقة لمعدلات النزوح منذ بداية شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

وبحسب تقرير لمنظمة الهجرة الدولية، فإن حوالي 4,700 نازح فروا هذا الأسبوع من الشهر الجاري إثر الوضع المريع في مديريات "حريب" و"الجوبة" و"الرحبة" الواقعة جنوب مأرب وتشهد معارك هي الأعنف.

و سجلت مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة– بإمكانها الوصول إلى 7 مديريات من أصل 14 مديرية في مأرب– نزوح ما يقارب 10,000 شخص الشهر الماضي، ويعد أعلى معدل نزوح تم رصده في مأرب خلال شهر واحد هذا العام.

وأشار التقرير إلى حصار مليشيات الحوثي لمديرية العبدية، والتي عمدت لقطع الطرق داخلها وإليها، ما أعاق حركة الناس ودخول الإمدادات الأساسية.

وتعتبر مديرية العبدية إحدى أكبر المديريات في المحافظة، حيث يقدر عدد سكانها بحوالي 31,500 نسمة وفقاً للسلطات المحلية.

وقالت المنظمة إن غالبية الأسر النازحة لجأت صوب المناطق الأكثر أماناً في مديريتي "الجوبة" و"مأرب الوادي"، وإلى مناطق حضرية مكتظة بالسكان في مدينة مأرب.

ونبهت المنظمة إلى أن التصعيد تسبب بتضرر أيضا 4,000 مهاجر تقطعت بهم السبل في محافظة مأرب ووجدوا أنفسهم عالقين في الصراع وأصبحوا أكثر عرضة للاستغلال وسوء المعاملة.

ونقل البيان عن رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة في اليمن، كريستا روتنشتاينر، قولها إن "هذا العنف المتجدد في مأرب يزعزع استقرار حياة الآلاف من الناس ويؤدي إلى مقتل وإصابة مدنيين، بمن فيهم الأطفال".

وأعرب البيان عن قلق منظمة الهجرة، بشأن أوضاع المجتمعات المتضررة من النزاع في المناطق التي لا يمكن للمساعدات الوصول إليها.