طالبان تسمح للفتيات بالدراسة في الجامعات بشروط

 طالبان تسمح للفتيات بالدراسة في الجامعية بشروط
 
وكالات _ (الوفاق نيوز): قال وزير التعليم العالي الأفغاني الجديد، اليوم الأحد، إنه سيُسمح لنساء أفغانستان بالدراسة في الجامعات مع سعي البلاد لإعادة الإعمار بعد حروب دامت لعقود، لكن الفصل بين الجنسين والالتزام بالزي الإسلامي سيكون إلزاميا.
 
وأعلن الوزير عبدالباقي حقاني الذي تولى منصبه، الأسبوع الماضي، أن حكومة طالبان الجديدة ”ستبدأ في بناء البلاد على أساس ما هو قائم اليوم“، وأنها لا تريد إعادة الزمن إلى الوراء عشرين عاما عندما كانت الحركة في سدة الحكم.
 
وأشار إلى أن النساء سيتولين الدراسة للطالبات كلما تسنى ذلك، وسيستمر الفصل بين الجنسين في أماكن الدراسة تماشيا مع تفسير الحركة للشريعة الإسلامية.
 
وذكر في مؤتمر صحفي بكابول: ”الحمد لله، لدينا عدد كبير من المعلمات. لن نواجه أي مشكلات في هذا الأمر. ستُبذل كل الجهود لتوفير معلمات للطالبات“.
 
وتعليم المرأة من التساؤلات المحورية التي تواجه طالبان مع سعيها لإقناع العالم بأنها تغيرت بالمقارنة مع حكمها المتشدد الذي فرضته في تسعينيات القرن الماضي، حيث كانت تحرم النساء إلى حد بعيد من الدراسة والعمل.
 
وبين حقاني أن الحجاب سيكون مفروضا على الطالبات، لكنه لم يحدد ما إذا كان يقصد غطاء الرأس أم الوجه.
 
وأشار حقاني إلى أنه في حالة عدم توفر معلمات فسيتم اتخاذ إجراءات خاصة لضمان الفصل بين الجنسين.
 
وتابع: ”إذا كانت الحاجة ملحة، فيمكن للرجال أيضا التدريس (للنساء) ولكن بالتماشي مع الشريعة، عليهن الالتزام بالحجاب“.
 
وسيتم وضع ستائر للفصل بين الطلاب والطالبات عند الضرورة، ويمكن التدريس عبر البث المباشر أو الدائرة التلفزيونية المغلقة.
 
وشوهدت فصول دراسية بها ستائر تفصل بين الجنسين في أماكن عدة منذ انهيار الحكومة المدعومة من الغرب وسيطرة طالبان على مقاليد الأمور، الشهر الماضي.
 
وقال حقاني للصحفيين، إن الفصل بين الجنسين سيُطبق في مختلف أنحاء أفغانستان، وستتم خلال الشهور القادمة مراجعة كل المواد التي يجري تدريسها في الكليات.