لبنان: توقيع مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة نجيب ميقاتي

 لبنان: توقيع مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة نجيب ميقاتي 

بيروت-(الوفاق نيوز): أعلن الرئيس اللبناني "ميشال عون" ورئيس الوزراء المكلف "نجيب ميقاتي"، اليوم الجمعة، توقيع مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة في حضور رئيس مجلس النواب نبيه بري، وذلك بعد عام من الفراغ السياسي.

وتلا أمين عام مجلس الوزراء محمد مكية مرسوم تشكيل الحكومة التي تألفت من 24 شخصية غير سياسية، لكن عددا منهم معروفون بنجاحاتهم في مجالات اقتصادية وطبية وثقافية وإعلامية.

ومن بين الوزراء الجدد مدير مستشفى رفيق الحريري الحكومي "فراس أبيض" الذي عرف بنجاحه في التعامل مع أزمة كورونا، وقد عين وزيرا للصحة، و"جورج قرداحي" الإعلامي المعروف الذي عين وزيرا للإعلام، والباحث المعروف "ناصر ياسين".

وعلى الرغم من أن معظم الوزراء لا ينتمون إلى أي تيار سياسي علنا، لكن تمت تسميتهم من أحزاب وقادة سياسيين بارزين، ما يجعلهم محسوبين على هؤلاء، وفق تقارير إعلامية.

 وستعقد أول لقاء لها الإثنين الساعة الحادية عشرة صباحاً (08,00 توقيت غرينتش).

وأدلى ميقاتي بعد الإعلان عن تشكيل الحكومة بكلمة من القصر الجمهوري وصف فيها الوضع الحالي في لبنان متحدثا عن أزمات الأدوية والكهرباء وغياب أفق المستقبل، وبدا متأثرا ودامعا. ودعا الجميع إلى التعاون، مؤكدا أن الحكومة لا تريد الغرق في التسييس.

وأدى عام من التناحر السياسي إلى تفاقم أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخ لبنان.

ومن المرتقب أن يمهد تشكيل حكومة جديدة السبيل أمام محادثات لبنان مع صندوق النقد الدولي بشأن حزمة إنقاذ.

وخلال الشهور القليلة الماضية، فقدت العملة اللبنانية 90 في المئة من قيمتها، فيما يعيش ثلاثة أرباع اللبنانيين دون حد الفقر.

وبعد هذه المعلومات الإيجابية، تراجع سعر صرف ​الدولار​ في السوق السوداء إلى ما دون الـ18 ألف ليرة لبنانية مقابل الدولار الواحد ويتراوح بين 17800 و 17950.

وكان الدولار سجل رقما قياسيا في يوليو الماضي حيث تجاوز الـ23 ألف ليرة بعد اعتذار سعد الحريري عن تشكيل الحكومة بعد 9 أشهر من تكليفه.