الحكومة اليمنية تقر من "الرياض" إصلاحات عاجلة لإنقاذ العملة وتتمسك بقرار رفع الدولار الجمركي (تفاصيل)

 الحكومة اليمنية تقر من "الرياض" إصلاحات عاجلة لإنقاذ العملة ويتمسك بقرار رفع الدولار الجمركي (تفاصيل) 

الرياض-(الوفاق نيوز): أقر المجلس الاقتصادي الأعلى اليمني برئاسة رئيس الوزراء  معين عبدالملك، حزمة من الإجراءات لدعم السياسة النقدية والمالية وفي مقدمتها منع تدهور العملة الوطنية وتفادي مخاطر الانهيار الاقتصادي والدعم الدولي المطلوب لإسناد جهود الحكومة.

ودافع المجلس عن قرار الحكومة بتحريك سعر صرف الدولار الجمركي مؤكداً أنه لن يمس قوت المواطنين الأساسي ولن لن يترتب عليه أي أعباء على المستهلك لأنه يستهدف في المقام الأول السلع الكمالية بل إن العائد النقدي جراء القرار سيرفد المالية العامة بإيرادات تساهم في وقف تدهور العملة الوطنية وتحسين الخدمات العامة وانتظام صرف مرتبات موظفي الدولة. 

وأشار المجلس الاقتصادي إلى أن السلع الأساسية المعفاة من الرسوم الجمركية وهي القمح والأرز الدقيق والزيت وحليب الأطفال والأدوية لن تتأثر نهائيا بهذا القرار.

وأكد المجلس دعمه لإجراءات تطبيق قرار تحريك سعر صرف الدولار الجمركي وعدم منح أي استثناءات او إعفاءات وتوحيد الإجراءات في جميع المنافذ وما يتطلبه ذلك من تكامل وتنسيق مع السلطات المحلية مشدداً على تكثيف الإجراءات الرقابية لضمان عدم استغلال القرار في فرض أي زيادات سعرية غير مبررة على أسعار السلع الأساسية المعفاة من الرسوم الجمركية وغير المشمولة بالقرار. 

وأقر الاجتماع عقد جلسة استثنائية للمجلس الاقتصادي الأعلى يقدم خلاله البنك المركزي تقريراً شاملاً حول جميع الإجراءات التي اتخذها في السياسة النقدية وما يتصل بأعماله المختلفة والدور الحكومي الممكن القيام به لدعم تفعيل أدوات السياسة النقدية.