صحيفة بريطانية تتهم الحوثي بالهجوم البحري في خليج عمان ولندن ترسل قوات لتعقب الجناة في اليمن

صحيفة بريطانية تتهم الحوثي بالهجوم البحري في خليج عمان ولندن ترسل قوات لتعقب الجناة في اليمن

لندن- ترجمة خاصة (الوفاق نيوز): كشفت صحيفة ديلي إكسبريس البريطانية أن القوات البريطانية الخاصة في اليمن، نفذوا الليلة الماضية، مهمة لتعقب الإرهابيين الذين يقفون وراء هجوم بطائرة بدون طيار أسفر عن مقتل حارس أمن بريطاني على ناقلة نفط في الخليج.

 وأضافت الصحيفة أن المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران نفذوا الهجوم بأمر من طهران.  

ودعا الجنرال السير نيك كارتر ، قائد القوات المسلحة البريطانية ، إلى الرد الغربي على الهجوم الذي قتل أدريان أندروود ، وهو جندي بريطاني سابق يعمل لدى شركة أمبري البريطانية لتوفير الأمن للسفينة، وقبطانها الروماني.  قال: "ما نحتاج إلى القيام به هو دعوة إيران لسلوكها المتهور للغاية".

 وأردفت الصحيفة أن القوات البريطانية عند هبوطها في مطار الغيضة في المهرة شرق اليمن، استخدموا معاونين محليين، بالتعاون مع من وزارة الخارجية، ممن لديهم معرفة بالمنطقة للمساعدة في مطاردة المرتزقة الحوثيين المسؤولين، ويضم الفريق أيضًا وحدة حرب إلكترونية متخصصة يمكنها نشر الموارد لتحريك أحاديث الاتصالات.

 ويخشى أن طهران زودت المسلحين بمركبة جوية طويلة المدى بدون طيار لتهديد السفن التجارية الدولية في بعض أكثر ممرات الشحن ازدحامًا في العالم.

 تعتقد المخابرات الأمريكية الإسرائيلية أن الطائرة بدون طيار تم إطلاقها من شرق اليمن وتوجيهها بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) نحو الناقلة قبل أن يسيطر عامل التشغيل على الميل الأخير ، ويوجه الصاروخ عبر الكاميرا إلى جسر السفينة، ويعمل فريق SAS مع قوة العمليات الخاصة الأمريكية، التي كانت موجودة بالفعل في المنطقة وتساعد في تدريب نخبة من وحدات الكوماندوز السعودية.
  
كانت السفينة التي تديرها زودياك ماريتايم ومقرها لندن ، وهي جزء من مجموعة زودياك الملياردير الإسرائيلي إيال عوفر ، متوجهة من تنزانيا إلى الإمارات العربية المتحدة، عند تعرضها للهجوم. 

 وقالت الصحيفة إن بعثة المملكة المتحدة سترسل رسالة واضحة إلى إيران مفادها أن المملكة المتحدة لن تتسامح مع مثل هذه الهجمات في المياه الدولية.

 وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد ، الذي قال إنه على اتصال دائم مع نظيره البريطاني دومينيك راب ، إنه "أشار إليه بضرورة الرد بشدة". وقال مصدر عسكري بريطاني رفيع الليلة الماضية: "كل شيء يشير إلى إطلاق الطائرة بدون طيار  من اليمن.  القلق الآن هو أن طائرة بدون طيار ذات مدى ممتد ستمنحهم قدرة جديدة ".