البنك المركزي اليمني في عدن يحذر البنوك "غير الملتزمة"

 البنك المركزي اليمني في عدن يحذر البنوك "غير الملتزمة"

عدن-(الوفاق نيوز): أعلن البنك المركزي اليمني في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، اليوم الخميس، انه يحمل البنوك التجارية والإسلامية غير الملتزمة بتسليم بياناتها المالية، المسئولية الكاملة عن أية تبعات قد تترتب عن إدراجها في القائمة الرسمية وتصنيفها كبنوك غير ملتزمة.

 جاء ذلك خلال اجتماع عقده البنك المركزي برئاسة نائب المحافظ شكيب الحبيشي لمناقشة أوضاع القطاع المصرفي وفي مقدمتها عدم التزام البنوك بتسليم بياناتها المالية خلال مدة 15 يوما المنتهية اليوم الخميس.

و قال بيان صحفي صادر عن البنك، انه سيعلن عن هذه القائمة قريبا، "وإتاحتها لجميع الجهات المحلية والبنوك والمؤسسات المالية والمصرفية الخارجية والمنظمات الدولية الأخرى".

 وذكر البيان، انه تم توجيه البنوك التجارية والإسلامية بسرعة نقل مراكز إدارة عملياتها الى العاصمة المؤقتة عدن حيث يتواجد المقر الرئيسي للبنك المركزي "وبما يمكنه من القيام بإجراءات التحقق من جميع عملياتها والتفتيش الميداني المباشر لمؤيداتها والتأكد من التزامها بالوفاء بكافة المتطلبات القانونية اللازمة لها".

وأهاب البنك بكافة الشركات والمؤسسات التجارية المستوردة عدم تنفيذ أي عمليات مالية أو مصرفية ومنها فتح الاعتمادات والتحويلات مع البنوك التي سيتم إدراجها ضمن قائمة البنوك غير الملتزمة.

 وأكد البنك إخلاء مسئولية عن أي أضرار ناتجة من تنفيذ عمليات مصرفية عبر البنوك غير الملتزمة. 

وشدد على أنه سيعمل على ترحيل مبالغ النقد الأجنبي الخاصة بالبنوك التجارية والإسلامية المرخص لها والملتزمة فقط، لتغذية أرصدة حساباتها لدى البنوك في الخارج، بهدف تغطية اعتماداتها وتحويلاتها لأغراض عمليات الاستيراد. 

وسابقاً، بدأ البنك بسحب 400 مليار ريال من العملة الجديدة ذات الحجم الصغيرة من فئة ألف ريال، و إستبدالها بصكوك وسندات بـ400 مليار ريال لاستبدالها بطبعته القديمة