الحكومة اليمنية.. لا نعلم أين أموال المانحين ولا تصلنا

الحكومة اليمنية.. لا نعلم أين أموال المانحين ولا تصلنا

عدن-(الوفاق نيوز): قالت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، إنها لاتتلقى أياً من أموال المانحين، مشيرة إلى أن ثلث تلك الأموال تذهب نفقات إدارية للمنظمات. 

وأوضح وزير التخطيط والتعاون الدولي في الحكومة اليمنية واعد باذيب في حوار مع صحيفة "الشرق الأوسط"، نُشر اليوم الأربعاء، أن "الحكومة لا تتلقى أياً من أموال المانحين، وإنما يتم توزيعها عبر منظمات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والمحلية".

وأضاف الوزير، "ما زلنا نعمل وننتظر استعادة الثقة بالحكومة من المانحين للتعامل معها مباشرة بدلاً من الأطراف الثالثة بسبب وضع الصراع أو عبر المنظمات الدولية للتنفيذ، ونحاول دعم آليات التنفيذ على الأقل من خلال الشراكة مع مؤسساتنا الوطنية لنخفف ما ينفق، وهو أكثر من ثلث المبالغ في نفقات إدارية لطواقم المنظمات ومصاريفها الإدارية".

وانتقد باذيب، معظم المنظمات الدولية العاملة في اليمن التي اشتكى من أنها لا ترسل للحكومة تقارير أنشطتها ومستوى التنفيذ رغم مخاطبتها للمنظمات ولقيادة البنك الدولي أكثر من مرة.

وأكد باذيب، أن الحكومة "طالبت مراراً وتكراراً إجراء التحويلات النقدية والعمليات المصرفية المرتبطة بالمساعدات والمنح عبر البنك المركزي"، وأنها في الوقت ذاته "تقدر بعض الاشتراطات المطلوبة من المنظمات كتقديم تقارير المراجعة للبنك المركزي ومعالجات أخرى وضعها المانحون، لكن يمكن أن تبدأ خطوات التمويلات والتحويلات بشفافية تضمنها الحكومة اليمنية".

وقال، ان عدد المنظمات غير الحكومية الدولية المسجلة لدى وزارة التخطيط والتعاون الدولي يبلغ أكثر من 90 منظمة تنتمي إلى أكثر من 20 دولة، إضافة إلى حوالي أكثر من 17 منظمة أممية موقعة اتفاقية مقر مع وزارة الخارجية.