الحوثي يضع شرطاً جديداً قبل منح ترخيص شبكة الجيل الرابع "4G"

 الحوثي يضع شرطاً جديداً قبل منح ترخيص شبكة الجيل الرابع "4G"

صنعاء-(الوفاق نيوز): وضعت مليشيات الحوثي شرطاً جديداً أمام شركات الاتصالات قبل منحها تراخيص الجيل الرابع 4G.

وقالت وزارة الاتصالات في صنعاء التابعة للحوثي في بيان أطلعت عليه محررة "الوفاق نيوز"، انه يجب على شركات الهاتف النقال بسرعة تنفيذ التزاماتها بالتحول إلى شركات مساهمة عامة قبل منحها تراخيص الجيل الرابع 4G.

واعتبر البيان، ان "هذا الإجراء، خطوة مهمة وواجبة على شركات الهاتف النقال بموجب قانون الشركات واتفاقية التراخيص ووثيقة السياسات لمنح تراخيص الأجيال الحديثة المقرة من مجلس الوزراء".

وأشار البيان إلى ان هذا يأتي في إطار الإجراءات التنفيذية لإنهاء تراخيص العمل بالجيل الثاني والثالث والانتقال للأجيال الحديثة لخدمات الاتصالات ابتداءً من العام 2022.

وعلق استاذ الاتصالات بجامعة صنعاء، ابراهيم الكبسي على هذا قائلا، "البنية التحتية لشبكة الإتصالات في اليمن مهترئة وغير مستوفية للمعايير الهندسية العالمية الحديثة، وسعات القنوات الدولية عبر كابل اﻷلياف البحري محدودة ومتواضعة، ومع ذلك يتم الحديث حاليا عن ادخال خدمات الجيل الرابع لشركات الموبايل والتي تعتمد على شبكة شركة الإتصالات المتقادمة والمحدودة السعة كبوابة لها للولوج إلى خدمة الإنترنت". 

وأضاف في منشور له على فيسبوك: "علما بأن سرعات الإنترنت في خدمات ADSL أقل بكثير عن السرعات المذكورة والموضحة والمتعارف عليها في المعايير الهندسية العالمية وذلك بسبب تهالك الشبكة الأرضية وارتفاع قيم التشويش فيها وسوء مواصفات اﻹمدادات اﻷرضية وبعد المسافات بين المشترك والسنترالات واستخدام كابلات محدودة النطاق الترددي قد عفا عليها الزمن".

وتابع:" كذلك شبكات الجيل الثالث (3G) في اليمن تنتمي فعليا في سرعاتها إلى شبكات الجيل الثاني (2G)، فيما يتم الحديث حاليا عن ادخال خدمات الجيل الرابع (4G)، وهذا كلام غير علمي وغير واقعي في ظل تقادم البنية التحتية وتهالكها في معظم أجزائها، والمواطن في اﻷخير يعرف تماما أن ما يتم تداوله في الإعلام هو بعيد عن الحقيقة لأنه الوحيد الذي يعرف سوء خدمات اﻹنترنت سواء كانت الأرضية (السلكية) أو حتى الموبايل (اللاسلكية) والتي تعتبر حاليا الأسوء من حيث الخدمات على مستوى العالم ومع ذلك فهي اﻷغلى سعرا". 

وقال: أنا حاليا أكتب هذا المنشور وأواجه معاناة كبيرة في نشره عبر تطبيق فيسبوك في عام ٢٠٢١ م سواء عبر خدمة ADSL أو عبر شبكة 3G كما تسميها الشركة، فيما تتحدث وزارة الاتصالات عن خدمات FTTI وعن خدمات 4G، فهل هذا معقول؟ يا جماعة احترموا عقول الشعب واتقوا الله في أعمالكم، فإن لم تكونوا قادرين على توفير خدمات جيدة تتناسب مع اﻷموال الكبيرة التي تتقاضوها فأقل شئ توقفوا عن الوعود الكبيرة في هذا الوقت الراهن وخفضوا تعرفة اﻹنترنت بما يتناسب مع خدماتكم الأسوء والأكثر كارثية على مستوى العالم.

وختم منشوره بالقول، "وكما يقال:(رحم الله امرىء عرف قدر نفسه)".