الصين ترفض تعيين السويدي مبعوثًا أمميا في أول تدخل مباشر بالملف اليمني

 الصين ترفض تعيين السويدي مبعوثًا أمميا في أول تدخل مباشر بالملف اليمني

متابعة خاصة-(الوفاق نيوز): اعاقت الصين، السبت، إعلان مجلس الامن السويدي هانس جروندبيرغ  مبعوث أممي جديد  إلى اليمن في خطوة.

وقال مراسل قناة العربية في الأمم المتحدة، طلال الحاج، ان الصين امتنعت عن التصويت على المبعوث الاممي الجديد إلى اليمن ما يضع مستقبل المبعوث الجديد على المحك رغم مصادقة بقية الدول الأعضاء الأربع في مجلس الامن الدولي.

وقال الحاج إنه سأل اثنين من السفراء المقربين من الملف اليمني داخل مجلس الأمن وكلاهما يجزم بعد معرفته لسبب تأخر الموافقة الصينية.

وأشار الحاج الى مواقف الصين التي قال إنها "بدأت سياستها الخارجية تعبر عن مناطق نفوذها المعتادة مثل كوريا الشمالية وميانمار وعدد كبير من الدول الأفريقية – امتد – الى يونيفيل في لبنان عندما حان تمديد تفويضها، البارحة قبرص والبوسنة والهرسك والآن اليمن، وهي مناطق لا يعتبرها كثيرون سابقاً ضمن مدار فلك نفوذ الصين".

وعن أسباب تأخر موافقة الصين قال الحاج، "لا نعرف هذه الأسباب، وأصبحت لغزاً يتهامس حوله الديبلوماسيون والصحفيون على حد سواء. ما نعرفه هو (أن) السفير الصيني الآن في إجازة الصيف"، مضيفاً: "لا يوجد إطار زمني لإعطاء الموافقة ولكن الآخرون فعلوا".

وكان من المفترض  أن يعلن اسم جروندبيرغ  كرابع مبعوث دولي إلى اليمن خلال الأسابيع الماضية بعد تسميته رسميا من قبل الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، في الـ13 من الشهر الجاري.

ولم يتضح بعد اهداف الصين من عرقلة اعلان المرشح المدعوم أوروبيا  وما اذا كان بسبب إجازة سفيرها  في الأمن الدولي أم لدوافع أخرى.