اتساع المظاهرات في إيران والسلطات في أزمة حقيقة

 اتساع المظاهرات في إيران والسلطات في أزمة حقيقة
 
طهران-(الوفاق نيوز):  أطلقت مجموعات من المحتجين هتافات مناهضة للحكومة الإيرانية في محطة مترو أنفاق بالعاصمة، طهران، في لفتة تضامن مع الاحتجاجات التي شهدتها منطقة الأحواز، جنوب غرب إيران، بسبب شح المياه.
 
وعززت قوات الأمن الإيرانية تواجدها في طهران، وشوهدت مدرعات تابعة لقوات مكافحة الشغب ومعداتها في ساحة أزادي بطهران، وفق ما أظهره مقطع فيديو متداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
 
 
ونشر الصحفي في نيويورك تايمز الأمريكية، فارناز فسيحي، مقطع فيديو يظهر عددا من المحتجين يهتفون: "الموت للجمهورية الإسلامية"، في محطة لمترو الأنفاق بالعاصمة الإيرانية.
 
ونزل المحتجون المتضررون من شح المياه إلى الطرقات في مقاطعة خوزستان، جنوب غرب إيران، على مدار الأسبوع الماضي، واشتبكوا مع قوات الأمن بينما كانوا يرددون هتافات مناهضة للحكومة.
 
وتواجه إيران الجفاف الأقسى منذ 50 عاما، وقد أثرت أزمة المياه على الزراعة وعلى المزارعين وبقية المواطنين في الأحواز.
 
وقُتل ثلاثة أشخاص على الأقل في محافظة خوزستان في جنوب غرب إيران، والتي تشهد منذ قرابة أسبوع احتجاجات على خلفية شح المياه.
 
واندلعت احتجاجات منذ الخميس الماضي في المحافظة الغنية بالنفط والحدودية مع العراق، في وقت تعاني إيران من انخفاض نسبة المتساقطات مقارنة بأعوام سابقة.
 
وأفاد مسؤولون إيرانيون عن مقتل ثلاثة أشخاص، بينهم متظاهر على الأقل وضابط في الشرطة، بحسب فرانس برس.
 
وقال مسؤول محلي: "إثر أعمال الشغب مساء الثلاثاء في بلدة طالقاني (التابعة لمدينة بندر ماهشهر الساحلية)، بوغت كوادر وحدة الإغاثة التابعة لقوى الأمن الداخلي (...) وتعرضوا الى إطلاق نار من مثيري الشغب من فوق سطح أحد المباني".
 
أدى ذلك إلى مقتل أحد العناصر، وإصابة آخر في ساقه. ولم يحدد المسؤول طبيعة أعمال الشغب، وإن كانت على صلة باحتجاجات الأسبوع الماضي على شحّ المياه.