البنك المركزي في عدن يعلن اتخاذ قرارات جديدة لوقف تدهور العملة

 البنك المركزي في عدن يعلن اتخاذ قرارات جديدة لوقف تدهور العملة 

عدن-(الوفاق نيوز): قال البنك المركزي اليمني في عدن، إنه اتخذ عددا من القرارات الهامة بهدف وقف تدهور العملة.
 
وتعهد البنك، بتطور نوعي كبير سيتشهده الأيام القادمة في ادائه وتعزيز إمكانياته وقيامه بمهامه.
 
وأصدر البنك المركزي في عدن بيانا  قال فيه، إنه يتجه وبمساعدة خبراء اختصاصيين في إطار برنامج الدعم الفني الذي يقدمه شركاء دوليون الى إجراء إصلاحات لمعالجة بعض أوجه القصور التي رافقت اداءه خلال المراحل الماضية.
 
واضاف أنه، يتجه لإجراء إصلاحات هيكلية جوهرية تتضمن تشكيل لجنة عليا للحوكمة وانشاء إدارة عامة للالتزام وأخرى لإدارة المخاطر.
 
كما أكد البنك، استكمال ما يستلزمه تفعيل نظم الدفع والتي من شأنها جميعها القيام بمهام رقابية مصرفية وإدارية احترافية ومتطورة وستلقى اهتماماً بالغاً نظراً لما تمثله من أهمية على المستويين الداخلي والخارجي.
 
وأشار البيان إلى أن الرقابة على البنوك وشئون الصرافة ستحظى بعناية كبيرة حيث يعتزم البنك المركزي اتخاذ اجراءات مشددة تجاه البنوك غير الممتثلة لتعليماته والمتسببين في إعاقة حصوله على بياناتها وقدرته في التدقيق على عملياتها.
 
مشيرا إلى أن الأمر ذاته ينطبق على شركات ومنشئات الصرافة حيث سيتم إلزامها بالامتثال لكافة المتطلبات القانونية لمزاولة نشاطها وستخضع كل عملياتها للفحص والتدقيق وفق خطط وآليات تفتيش متقدمة وعبر فريق من الموظفين المتميزين الذين تم ضمهم مؤخراً للعمل في البنك المركزي.
 
وبخصوص مرتبات موظفي الدولة وعدم انتظام صرفها، ذكر البيان، إنه ليس من الصواب تحميل البنك المركزي مسؤولية عدم صرف كافة نفقات الدولة ومن بينها المرتبات".
 
وأضاف أن: البنك المركزي يصرف بقدر ما تصل إليه من إيرادات عامة للدولة، وشيء طبيعي أن لا يتمكن البنك المركزي من صرف نفقات الدولة المطلوبة، إذا امتنعت بعض الجهات الايرادية الحكومية عن توريد ما يقابلها إلى البنك المركزي".