جماعة الحوثي تستحوذ على شركة اتصالات MTN

 مساعى حوثية للاستحواذ على شركة اتصالات MTN 
 
صنعاء _ (الوفاق نيوز): قالت مصادر يمنية في العاصمة صنعاء إن مباحثات نهائية تجرى بين إدارة شركة اتصالات  MTN في اليمن للهاتف النقال وقيادات حوثية بارزة من أجل شراء الشركة.
 
وبحسب المصادر فان المجموعة تجري مفاوضات لعقد صفقة وشيكة لبيع MTN YEMEN  لميليشيا الحوثي، عبر مستثمرين خارجيين، وأن المفاوضات تكثفت مؤخرا وبلغت مرحلة متقدمة.
 
وأفادت المصادر ان انجاز الصفقة يواجه بعض العوائق والعراقيل القانونية، على المستويين المحلي والدولي، وحاليا يتم العمل على كيفية تجاوزها، وهناك معلومات عن وجود عملية "إلتفافية" لتجاوز تلك العوائق القانونية.
 
وتسعى الميليشيات الحوثية بكل ثقلها للاستحواذ على الشركة بأي ثمن، في حين ترغب مجموعة MTN العالمية في التخلي عن أعمالها في اليمن بشكل نهائي بغية التخلص من أعبائها وخسائرها المالية ودون أي تبعات، في صفقة تأتي كحل مناسب للطرفين، وبتوافقهما.
 
وتصل القيمة السوقية لشركة MTN- فرع اليمن، إلى ما يقارب المليار دولار، بينما تفيد معلومات نشرها وكيل وزارة الاتصالات المهندس محمد المحيميد أن "المؤسسة القابضة للإستثمار"، التابعة للحوثي، ستدفع لقاء شرائها قرابة 150 مليون دولار فقط.
 
 وكانت مجموعة MTN العالمية في وقت سابق من مطلع العام 2018، أعربت عن رغبتها جديا في الإنسحاب من اليمن.

وكشفت مصادر لـ الوفاق نيوز، عن سيطرة صالح الشاعر  على شركات الاتصالات العامة والخاصة ابتداءً بشركة يمن موبايل شبه الحكومية، تلى ذلك السيطرة على شركة سبأفون وتعيين شقيقه عبدالله مسفر الشاعر رئيسا لمجلس إدارة سبأفون، واليوم استحوذت  شركة شبام الحوثية (احدى الشركات المنهوبة من حزب المؤتمر الشعبي العام)  على شركة MTN بتواطؤ من إدارة الشركة في اليمن. 
 
وقال المهندس محمد المحيميد، نذكر بأن واجب الحكومة الشرعية مخاطبة حكومة جنوب أفريقيا والإدارة الرئيسية للشركة في جنوب أفريقيا لمنع صفقة البيع هذه والتهديد برفع دعاوى قضائية على شركة MTN في المحاكم الدولية.