تفاصيل الاحاطة الاخيرة في مجلس الأمن للمبعوث الأممي باليمن

 تفاصيل الاحاطة الاخيرة في مجلس الأمن للمبعوث الأممي باليمن 


وكالات-(الوفاق نيوز): أدان مشاركون في جلسة بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، استمرار التصعيد العسكري والانتهاكات الحوثية، داعين لوقفه بشكل فوري.

وأكد المبعوث الأممي مارتن غريفيث  على ضرورة إنهاء النزاع في اليمن مبيناً أن الحوار معقد لكنه الحل الوحيد.

وقال في إحاطته الأخيرة أمام مجلس الأمن الدولي في جلسته الشهرية المفتوحة حول اليمن، اليوم، إن تنفيذ اتفاق الرياض يضمن حلا للنزاع في اليمن من خلال الحوار.


كما أضاف، إن السعودية تبذل جهودا استثنائية لوقف الحرب هناك، موضحاً أن وقف النار في اليمن سيكون له تأثيرا إيجابيا كبيرا على الجانب الإنساني.

وتحدث عن شروط الحوثي، وقال أنهم يشترطون اتفاقا حول موانئ الحديدة والمطار لوقف إطلاق النار.

إلى ذلك، طالب غريفث، جميع الأطراف في البلاد تقديم تنازلات واستغلال الفرص لحل النزاع، مضيفاُ "أكثر ما يقلقني هو غياب محادثات سلام يمنية شاملة".

وتطرق المسؤول الأممي، إلى جهود سلطنة عمان المكثفة مؤخرا من أجل التوصل إلى وقف للنار، من خلال إرسال وزير الخارجية بدر البوسعيدي إلى صنعاء والرياض في التاسع من الشهر الحالي، وأكد أن سلطنة عُمان تبذل جهدا كبيرا في حل النزاع.

يشار إلى أن غريفث وبعد مقاطعة حوثية له لعدة أشهر، اجتمع في 28 مايو الماضي، في مسقط بالقيادي الحوثي محمد عبد السلام، وقام بعدها بزيارة إلى صنعاء انتهت في 31 مايو، بحث خلالها خطة النقاط الأربع مع زعيم الحوثيين، بحسب ما أعلن بنفسه بمؤتمر صحافي في اليوم الأخير من الشهر الماضي (مايو 2021).