بهذه الطريقة هرب الزنداني من السعودية (غلطة "المخابرات" السعودية وذكاء التركية)

بهذه الطريقة هرب الزنداني من السعودية (غلطة "المخابرات" السعودية وذكاء التركية) 

(الوفاق نيوز) : كشف الصحفي محمد الخامري كيف تمكن عبدالمجيد الزنداني من الهروب إلى تركيا من السعودية.

ورصد محرر الوفاق نيوز مانشره الإعلامي محمد الخامري، أن الشيخ عبدالمجيد الزنداني القيادي الإخواني، غادر السعودية بطريقة ذكية جداً، برتيب وتنسيق مع الجانب التركي، حيث اوهم السلطات السعودية بجواز سفره المنتهي، واستخرج جواز دبلوماسي جديد، وركب عربة معاقين، وادعى المرض، واستطاع النفاذ من أمن المطار. 


وقال الخامري، أن السلطات السعودية استنفرت، لكن بعد فوات الأوان، إذ اعتقلت المناوبين في المطار، ووصل عدد المعتقلين في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بالرياض إلى اكثر من 35 عنصراً أمنياً وعسكرياً والعديد من الموظفين المدنيين على خلفية تمكن  الزنداني وأحد أبنائه من مغادرة الرياض إلى تركيا اواخر نوفمبر العام الماضي 2020 دون إذن السلطات الرسمية السماح له بالسفر.

وقال الخامري،  إن الزنداني  كان يتعرض لضغط نفسي كبير من قبل الجانب السعودي الذي كان يطلب منه بيان خاص عن جماعة الاخوان المسلمين، مع التلويح بمطالبة اميركا بتسليمه لها لمحاكمته بتهمة تمويل الإرهاب حيث تعتبره احد المراجع الروحية لأسامة بن لادن.

وأوضح الخامري، أن عبدالمجيد الزنداني أعد العدة للمغادرة، وقام انصاره بترتيب استقبال حافل له في مطار اسطنبول، حيث استقبله عمدة المدينة في المطار، ثم رتبت له السلطة التركية إقامة فاخرة ومنحته سكنا مميزا على مضيق اسطنبول (البوسفور) مع حرية ممارسة حياته الطبيعية كضيف مرحب به، ماعدا العمل السياسي الذي يمكن ان يساهم في تصعيد الخلاف السعودي التركي.


وأضاف الخامري، أن الخطة كانت بدايتها، عبر الجواز الدبلوماسي للشيخ الزنداني، و المنتهي صلاحيته العام الماضي 2020 فطالب بتجديده وأرسله لهذه الغاية، لكنه على مايبدو أضاع طريقه بفعل فاعل وتم تسليمه للسلطات السعودية وليس للسلطات اليمنية، وهنا اعتقدت السعودية انها ضمنت حركته وحجّمته، ولم تكلف نفسها عمل احترازات امنية لتقييد حركته، لكنه استطاع استخراج جواز دبلوماسي جديد من وزارة الخارجية اليمنية. 

وذكر، انه  تم حجز التذاكر اليكترونيا من اسطنبول على طيران التركية لتكون بعيدة عن رقابة السلطات السعودية، وحزم امتعته وأعد العدة، ومن ضمن العدة كرسي متحرك لأنه كبير في السن ومريض، وعند ختم الجواز لدى الأجهزة الامنية السعودية فوجئ الموظف ان الجواز جديد وانه غير مسجل بالنظام لان الشيخ لم يعمل نقل بيانات من الجواز القديم للجديد، لكن نجله حاول اقناعهم انه مريض وبحاجة طارئة للاسعاف..!!
الموظف أخذ الجواز واتجه للضابط المسئول؛ الذي كان مشغولا بمكالمة هاتفية وقال بصوت مسموع ان الأهم هو التدقيق في جوازات وهويات ووثائق القادمين للمملكة، اما المغادرين ينقلعوا؛ الله لاردهم.

وبعد ذلك تم، وضع ختم الخروج على الجواز وتم نقله بسيارة المرضى إلى الطيارة، واخيرا استطاع الزنداني مغادرة السعودية التي وصلها العام 2015 قادماً من اليمن.