السفير البريطاني: : السلام في اليمن مرهون بالحوثي

 السفير البريطاني: : السلام في اليمن مرهون بالحوثي



(الوفاق نيوز): قال السفير البريطاني لدى اليمن، مايكل آرون، أن دور سلطنة عمان مفيد جداً في حل الأزمة اليمنية، لكنه ليس حاسماً، مؤكدا أن الحل يكمن بيد اليمنيين أنفسهم لكن نحتاج إلى جدية من الحوثيين لقبول ذلك.

وقال آرون، في تصريح نشرته صحيفة الشرق الأوسط ، إن حل الأزمة اليمنية لدى الأطراف اليمنية نفسها ونحتاج جدية من الحوثيين.

 وأضاف: أن الشيء الوحيد الذي يمكن أن يساعد في حل المشكلة هو أن يعترف الحوثيون بأن الحل أفضل بالنسبة لهم من استمرار الحرب، وهذا الأمر واضح للجميع.

وتابع: نحتاج حلاً يرضي جميع الأطراف، الحوثيين والسعودية والشرعية. والسؤال هو كيف نجد الحل المناسب لكل الأطراف، لا أعتقد أن الحوثيين يريدون استمرار الحرب إلى الأبد في أي ظروف، هم مواطنون يمنيون، لكنهم لا يفهمون، ولديهم سوء فهم للظروف والسياسة.

وعمّا إذا كانت ممارسة مزيد من الضغوط على الحوثيين قد تجلبهم إلى طاولة المفاوضات، قال السفير البريطاني ضغوط من أين، هم لا يحتاجون كفيلاً، ليست لديهم علاقات إلا مع إيران وحزب الله، وإلى حد ما مع سلطنة عمان، الآن هناك جهود عمانية في موقف أحسن، لم تفشل جهودهم، لكن كان من المستحيل عليهم أن يغيروا موقف الحوثيين، الدور العماني مفيد جداً، ولكن ليس حاسماً.

وتساءل: هل الخطة الحالية فشلت، ممكن، وعليه نحتاج إلى جهود جديدة، لكن المبعوث ليس الحل، الأطراف اليمنية لديها الحل.

وكان المبعوثان الامريكي والاممي الى اليمن اعلنا عن فشل اخر مفاوضات جمعتهما مع ممثل مليشيات الحوثي في سلطنة عمان .

وحمل المبعوثان مليشيات الحوثي تبعات هذا التعنت الذي يتسبب في اطالة امد الحرب وتردي الوضع الانساني في اليمن بشكل اكبر حد قولهما.