موقع أسخباراتي أوروبي يكشف ان الإيراني"إيرلو" يحكم الحوثيين

 موقع أسخباراتي أوروبي يكشف ان الإيراني"إيرلو" يحكم الحوثيين

متابعة خاصة-(الوفاق نيوز): 
قال موقع "إنتلجنس أونلاين" الفرنسي، ان سفير إيران "حسن إيرلو" لدى مليشيا الحوثي في صنعاء، يقوم بنشاط مكثف وملموس في إعادة هيكلة المليشيات.

وذكر الموقع المعني بالشؤون الاستخباراتية، أن "إيرلو" لم يكن مكتوف الأيدي منذ وصوله على  متن طائرة عُمانية لتولي  منصبه الجديد كسفير لإيران في  أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حيث شرع في إعادة هيكلة مليشيا الحوثي، وجعلها أكثر تشددا.

وذكر الموقع أن "إيرلو" وصل إلى صنعاء على متن طائرة كانت مخصصة لإعادة مقاتلين من جماعة الحوثين بعد تلقيهم العلاج في العاصمة مسقط.

ومنذ وصوله إلى صنعاء، همش "إيرلو" مسؤولين معتدلين بجماعة الحوثي مثل رئيس اللجنة الثورية "محمد على  الحوثي" لصالح متشددين آخرين مثل وزير الداخلية "عبدالكريم الحوثي" ومدير مكتب رئاسة الجمهورية في صنعاء "أحمد حامد"، وفقاً للموقع الفرنسي.

وبحسب الموقع، فإن "إيرلو" تخلص أيضا من الجماعات المسلحة المستقلة - التي كانت تحاول شق مكان لنفسها داخل قيادة الحوثي- من أجل تشكيل وحدة أقوى بالتزامن مع استعدادات الجماعة الحوثية لخوض معركة استراتيجية للسيطرة على مأرب، انطلقت في فبراير/شباط الماضي.

وأوضح الموقع الاستخباراتي أن تأمين السيطرة الإيرانية على طرق توريد الأسلحة كان أيضا محط اهتمام آخر للسفير الإيراني في اليمن.

وأضاف، عمل "إيرلو" -الذي كان الرئيس السري السابق للعمليات في الحرس الثوري الإيراني من 2015 إلى 2020- مع مسؤول فيلق القدس في اليمن، "عبد الرضا شهلاي"، ورئيس المخابرات العسكرية في جماعة الحوثي، "أبو علي الحاكم" – الذي قاد هجوم مأرب – للسيطرة على الحركة البحرية في مضيق باب المندب، من ميناء الحديدة إلى صلالة في عُمان.

وذكر الموقع أن "إيرلو" كان استباقيا أيضا في تعزيز النفوذ الإيراني من خلال افتتاح فروع جديدة لجامعة المصطفي الدولية في قم - مدرسة دينية لتدريب الملالي- في صنعاء وصعدة.