وفاة أشهر عالم آثار يمني

وفاة أشهر عالم آثار يمني
 
صنعاء-(الوفاق نيوز): توفي اليوم الأحد في العاصمة اليمنية صنعاء عالم الآثار اليمنية البروفسور يوسف محمد عبدالله عن عمر ناهز 78 عاما بعد صراع مع المرض.
 
السيرة الذاتية
بدأ حياته العلمية معيدًا في كلية الآداب والعلوم في الجامعة الأمريكية في بيروت، ثم متنقلاً في عدد من الجامعات المرموقة ومنها جامعة "توبنجن" بألمانيا الاتحادية وجامعة "مينيسوتا" بالولايات المتحدة الأمريكية، و جامعة "ماربورج" بألمانيا الاتحادية.
 
ويعد البروفيسور يوسف محمد عبدالله من محققي موسوعة نشوان بن سعيد الحميري، ومؤلفاً للعشرات من الكتب التاريخية والأثرية القيمة.
 
وله العديد من المؤلفات والبحوث والدراسات أبرزها: 
 
1- النقوش الصفوية في مجموعة جامعة الرياض. يحتوي على مائة وثلاثة وعشرين نقشًا صفويًا, رسالة الماجستير.
 2- الأعلام في كتاب (الإكليل)؛ لـ(الهمداني) ونظائرها في النقوش اليمنية القديمة. أطروحة الدكتوراه.
 
3- أوراق في تاريخ اليمن وآثاره. الجزء الأول، مشروع الكتاب، صنعاء سنة1985م.
 4- أوراق في تاريخ اليمن وآثاره. الجزء الثاني: مشروع الكتاب، صنعاء سنة1985م.
 
 5- الهمداني في ذاكرة الألفية. منشورات جامعة صنعاء سنة1986م.
 6-  تحقيق : الجوهرتان العتيقتان لـ(الحسن بن أحمد الهمداني). إصدار جديد مع ترجمة للدراسة من الألمانية، مشروع الكتاب مدينة صنعاء سنة 1986م.
 
 7- رحلة أثرية إلى اليمن لـ(أحمد فخري)، ترجمة من الانجليزية بالاشتراك مع الدكتور (هنري رياض) من السودان، ومراجعة الدكتور (عبدالحليم نور الدين)، مشروع الكتاب، مدينة صنعآء سنة1987م.
 
8- مدونة النقوش اليمنية القديمة. الجزء الأول، نشر لنقوش جديدة ودراسات (تحت الطبع). 
 
9- أوراق في تاريخ اليمن وآثاره. الجزء الثالث. صدر عن وزارة الإعلام والثقافة ببغداد سنة 1986م. 
 
10- دراسات في التاريخ اليمني. تأليف مشترك لمقرر التاريخ اليمني القديم وعصر الإسلام. صدر عن (معهد الميثاق الوطني) في مدينة صنعاء سنة 1987 م.م 
 
وظهر اسمه في طليعة قائمة العلماء المتميزين في العالم في شتى التخصصات العلمية والإنسانية لعام 2002م، وذلك في مجلة «كوزموس» الألمانية العدد: (82) ديسمبر 2003م، والذين كرِّموا من قبل أكبر مؤسسة للبحث العلمي في جمهورية المانيا وهي مؤسسة «الكسندر فون همبولدت ».