تعرف على اول رئيسة لدولة افريقية مسلمة ومحجبة

 تعرف على اول رئيسة لدولة افريقية مسلمة ومحجبة 
 
 
(الوفاق نيوز): تتجه كل الأنظار الآن إلى "سامية حسن صلوحي"، نائب رئيس تنزانيا الراحل، جون ماجوفولي، التي ستصبح أول رئيسة إفريقية مسلمة ومحجبة.
 
وأدت سامية صلوحي، اليوم،  التي كانت تشغل منصب نائب الرئيس اليمين الدستورية أمام رئيس المحكمة العليا في العاصمة التجارية دار السلام، لتكون رئيسة لتنزانيا، خلفا للرئيس جون ماغافولي، الذي وافته المنية أمس الأول الأربعاء، متأثرا باصابة بكورونا، اضافة الى مشاكل في القلب.
 
وبحسب الدستور التنزاني، فإن سامية حسن ستكمل المدة المتبقية من ولاية الرئيس الراحل "جون ماغوفولي"، وقدرها 4 سنوات، حيث كان ماغافولي قد فاز العام الماضي بولاية رئاسية ثانية مدتها خمس سنوات.
 
السيرة الذاتية لـ"سامية حسن صلوحي":
 
اختيرت سامية لتولي منصب نائبة الرئيس في العام 2015، وأعيد انتخابها لذات المنصب العام الماضي، ليمثل ذلك تحولا كبيرا في المشهد السياسي بتنزانيا والذي كان حزب "تشاما تشا مابيندوزي" يسيطر عليه منذ استقلال البلاد في العام 1961.
 
وانتخبت سامية لأول مرة لمنصب عام في عام 2000، وبرزت على الصعيد الوطني في عام 2014 كنائبة لرئيس الجمعية التأسيسية، التي تم إنشاؤها لصياغة دستور جديد لتنزانيا.
 
ورغم توليها لمنصب نائبة الرئيس وشغلها منصب وزير دولة في الحكومة السابقة، إلا أن المعلومات المرتبطة بسامية قليلة، حيث تشير "بي بي سي" في تقرير خاص عنها، إلى أنها من مواليد يناير 1960 في زنجبار.
 
 
ومثّلت سامية تنزانيا في جميع اجتماعات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والجماعة الإنمائية للجنوب الإفريقي، ومجموعة شرق إفريقيا التي تعقد خارج البلاد.
 
ودرست سامية الإدارة في تنزانيا، ومن ثم تخرجت من جامعة مانشستر في بريطانيا.
 
وتزوجت في عام 1978 من حافظ أمير، الخبير الأكاديمي في قطاع الزراعة، والذي ظلّ بعيدا على أنظار وسائل الإعلام منذ أصبحت سامية نائبة للرئيس، ولديها ثلاثة أبناء بنات، أشهرهن ابنتها موانو حافظ أمير، فهي الوحيدة في العائلة التي اتبعت خطى والدتها سياسيا.