غريفيث لمجلس الامن.. الحوثي لا يأبه لحياة اليمنيين

 غريفيث لمجلس الامن.. الحوثي لا يأبه لحياة اليمنيين
 
متابعة خاصة-(الوفاق نيوز):
طالب المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، اليوم الخميس، جماعة الحوثي بوقف الهجوم على محافظة مأرب، ااذي يستمر لليوم الـ 11 على التوالي. 
 
 
واضاف غريفيث خلال إحاطته بمجلس الامن اليوم عبر الفيديو، أن مليشيات الحوثي تعرض حياة ملايين من المدنيين للخطر هناك (مأرب) خاصة مع وصول القتال إلى مخيمات النازحين، مؤكدا أن السعي لكسب المناطق بالقوة يهدد عملية السلام، كما يهدد بوقوع كارثة انسانية.
 
وقال غريفيث، إن الأمور أخذت منحى تصعيديًا خطيرًا في اليمن خلال الشهر الماضي ولابد من اتفاق الأطراف المعنية بالأزمة اليمنية على وقف العمليات الحربية.
 
وأشار غريفيث إلى أن مدينة مأرب تحولت إلى مركز المعارك في اليمن.مشدد على أن هجوم الحوثيين على مأرب يجب أن يتوقف.
 
وقال: "على الأطراف الاتفاق حول وقف إطلاق للنار في جميع أنحاء اليمن، وعلى إجراءات إنسانية واقتصادية".
 
وأوضح غريفيث أن الوضع العسكري في اليمن أصبح متوترا بشكل كبير، مشيرا إلى وجود انتهاكات بالجملة لحقوق الإنسان في مدينتي الحديدة وتعز.
 
وقال إن الطريق الوحيد لتحقيق تطلعات اليمنيين لمستقبل من المشاركة السياسية السلمية، والحكم الخاضع للمساءلة والمواطنة المتساوية والعدالة الاقتصادية، هو عملية سياسية تشمل الجميع ويقودها اليمنيون تحت رعاية الأمم المتحدة وبدعم المجتمع الدولي.
 
وأضاف أن "هناك أرضية مشتركة للوصول إلى اتفاق سلام في اليمن.. اليمنيون يمتلكون الرؤية لتحقيق السلام وإنهاء الحرب".
 
وتابع "يجب أن تركز الإجراءات على تحقيق أهدافها الإنسانية مع توفير ضمانات أمنية وفقاً لقرارات مجلس الأمن. ويجب ألا يتم استغلال هذه الإجرءات لتحقيق مكاسب سياسية أو عسكرية".
 
ولفت غريفيث إلى أن الشراكة السياسية والدعم الاقتصادي ضروريان لحل الأزمة اليمنية. مشيرا إلى أن خطر المجاعة لا يزال يهدد البلاد ، والكثير من موظفي الخدمة المدنية لا يتلقون رواتبهم.
 
وذكر غريفيث أن محادثات الأطراف اليمنية في العاصمة الأردنية مستمرة لإطلاق سراح المحتجزين.
 
ودعا غريفيث للإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المحتجزين من المرضى وكبار السن والأطفال، وعن كل المدنيين المحتجزين تعسفيًا بما يتضمن النساء والصحفيين.
 
تأتي هذه الإحاطة لغريفيث في ظل استمرار الهجوم الحوثي على مأرب لليوم 11 على التوالي.