باتفاق مع صنعاء.. السعودية بصدد بناء سياج عازل مع اليمن بطول 1800 كيلو متر

باتفاق مع صنعاء.. السعودية بصدد بناء سياج عازل مع اليمن بطول 1800 كيلو متر

باتفاق مع صنعاء.. السعودية بصدد بناء سياج عازل مع اليمن بطول 1800 كيلو متر


(الوفاق نيوز): باشرت المملكة العربية السعودية ببناء سياج حدودي عملاق لإغلاق حدودها المضطربة مع اليمن، حسبما قالت سلطات الحدود السعودية لبي بي سي.

ومن المقرر أن يمتد السياج الذي يبلغ طوله 1,800 كيلومتر (1,100 ميل) من ساحل البحر الأحمر في الغرب إلى حافة عمان في الشرق

في سياق متصل كشفت وسائل إعلام أمريكية، اليوم السبت، أن "السعودية تمضي قدما في خطة بناء سياج بطول 1800 كيلو متر لإغلاق حدودها مع اليمن.

وقالت وكالة "ستاندرد آند بورز" الأمريكية المتخصصة بشؤون الطاقة، إن "المشروع سيغلق في نهاية المطاف حدود المملكة مع اليمن تماما"، مشيرة إلى أن "المملكة تبحث عن شركة لإدارة مشروع البنية التحتية العملاق، والذي سيشمل مهابط طائرات الهليكوبتر وأبراج الأمن ومعدات الرادار والاتصالات وشبكات الطرق الداعمة الواسعة".


وبحسب الوكالة، "أظهرت خطط لبناء سياج يفصل بين البلدين ويمتد شرقا حتى سلطنة عمان لأول مرة في عام 2003، لكن التقدم تعرقل بسبب النزاعات الحدودية القبلية والوضع الأمني الخطير الناجم عن الصراعات المتتالية في المنطقة".
يأتي ذلك مع تراجع التوترات بين السعودية وإيران بعدما اتفقتا على "استئناف التعاون في مجالات الأمن والتجارة والاستثمار"، بحسب ما قالا في بيان مشترك مع وسيطهما الصين.

وخاضت السعودية مع الحوثيين مشاورات عبر القنوات الخلفية، تمخضت عن وقف الهجمات على المملكة وانسحاب الحوثيين من الحدود بين البلدين مسافة 25 كم، حسبما قال مصدر مطلع ل الوفاق نيوز.

واوقفت جماعة الحوثي هجماتها على مدن السعودية منذ العام 2018 بعد اتفاقات الظهران السرية، والتي كانت تجريها الجماعة مع الرياض، وتحدث عنها الرئيس اليمني الأسبق علي عبدالله صالح قبل اغتياله في ديسمبر 2017.


طباعة   البريد الإلكتروني