تركيا.. حكم بسجن منافس أردوغان وامريكا منزعجة

تركيا.. حكم بسجن منافس أردوغان وامريكا منزعجة

تركيا.. حكم بسجن منافس أردوغان وامريكا منزعجة

(الوفاق نيوز):
قضت محكمة تركية يوم الأربعاء بسجن رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو أكثر من عامين وفرضت حظرا سياسيا عليه، ويُنظر له كمنافس قوي محتمل للرئيس رجب طيب أردوغان في انتخابات العام المقبل.

وحُكم على إمام أوغلو بالسجن عامين وسبعة أشهر بالإضافة إلى الحظر بتهمة إهانة مسؤولين عموميين في خطاب ألقاه بعدما فاز بانتخابات بلدية إسطنبول عام 2019. ويجب أن تؤيد محكمة استئناف الحكمين.

وانتشرت شرطة مكافحة الشغب خارج مقر المحكمة في الشطر الآسيوي من المدينة التي يقطنها 17 مليون نسمة، مع أن إمام أوغلو واصل عمله كالمعتاد ورفض إجراءات المحكمة.

وفي مقر البلدية على الجانب الآخر من مضيق البوسفور في الشطر الأوروبي من إسطنبول، قال إمام أوغلو لألوف من أنصاره إن الحكم يمثل “انعداما كبيرا للقانون” وإنه “أثبت أنه لا توجد عدالة في تركيا اليوم”.

وقال إن الناخبين سيردون في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المزمع إجراؤها في يونيو حزيران المقبل.

وقد يشكل التصويت تحديا سياسيا أكبر لأردوغان، الذي يسعى إلى تمديد فترة حكمه لعقد ثالث في مواجهة عملة متهاوية وتضخم مستشر أدى إلى رفع تكلفة المعيشة على الأتراك بشكل أعلى من أي وقت مضى.

وقال النائب الأول للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل، الأربعاء، إن وزارة الخارجية الأميركية "منزعجة للغاية وتشعر بخيبة أمل عميقة" لأن محكمة تركية حكمت بالسجن على عمدة إسطنبول أكرم إمام أوغلو.

وقال باتيل: "هذا الحكم الجائر يتعارض مع احترام حقوق الإنسان، فيما يتعلق بالحريات الأساسية وسيادة القانون".

وأضاف: "ما زلنا نشعر بقلق بالغ إزاء استمرار توجيه الاتهام إلى المجتمع المدني والإعلاميين والقادة السياسيين ورجال الأعمال في تركيا واحتجازهم المطول قبل المحاكمة".

#الوفاق_نيوز


طباعة   البريد الإلكتروني