تطور العلاقات الروسية والايرانية يثير قلق الأمريكيين

تطور العلاقات الروسية والايرانية يثير قلق الأمريكيين

تطور العلاقات الروسية والايرانية يثير قلق الأمريكيين

متابعات-(الوفاق نيوز): أعربت الولايات المتحدة الامريكية عن قلقها من تشكل ما قالت إنها "شراكة دفاعية كاملة" بين روسيا وإيران"، في وقت تتنامى فيه الشراكة بين البلدين ووصلت إلى مستويات غير مسبوقة.

وجاء في تقرير لصحيفة "واشنطن بوست"، أن موسكو وطهران تتعاونان في تطوير الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية ومجال التدريب الفني.

وأعربت الولايات المتحدة، عن قلقها من تشكل "شراكة دفاعية كاملة" بين روسيا وإيران وصفتها بأنها تلحق "ضررا" بأوكرانيا وجيران إيران والعالم.

وتتهم القوى الغربية إيران بتزويد روسيا بطائرات مسيرة تستعملها في حربها ضد أوكرانيا حيث تقصف البنية التحتية للطاقة لتحقيق أفضلية في النزاع الدامي.

وسبق أن نددت واشنطن بالتعاون العسكري بين إيران وروسيا، لكنها تحدثت، الجمعة، عن علاقة واسعة النطاق تشمل معدات مثل الطائرات المسيرة والمروحيات والطائرات المقاتلة.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، للصحفيين إن "روسيا تسعى للتعاون مع إيران في مجالات مثل تطوير الأسلحة والتدريب".

وأضاف أن موسكو "تقدم لإيران مستوى غير مسبوق من الدعم العسكري والتقني" الأمر الذي "يحول علاقتهما إلى شراكة دفاعية كاملة".

وتابع "اطلعنا أيضا على تقارير تفيد بأن موسكو وطهران تدرسان إنشاء خط إنتاج مشترك للطائرات المسيرة القاتلة في روسيا. نحض إيران على عكس المسار وعدم اتخاذ هذه الخطوات".

وأوضح كيربي أن "الدعم يتدفق في كلا الاتجاهين"، حيث تقدم موسكو "مستوى غير مسبوق من الدعم العسكري والتقني" لطهران في مقابل الطائرات الإيرانية المسيرة، والصواريخ الباليستية المحتملة، لاستخدامها في أوكرانيا.

وتقول واشنطن بوست إن هذا "التقييم الجديد يستند لتقارير استخباراتية، وتقارير أميركية سابقة عن بيع مئات الطائرات الإيرانية المسيرة، التي تستخدمها روسيا حاليا لمهاجمة البنية التحتية للطاقة الأوكرانية".

وقال كيربي "الآن، تسعى روسيا للتعاون مع إيران في مجالات مثل تطوير الأسلحة والتدريب". كما أكدت إدارة بايدن سابقا أن "العشرات" من الفنيين الإيرانيين ذهبوا إلى شبه جزيرة القرم التي تحت سيطرة روسيا، وتم إرسال الروس إلى إيران، للحصول على تدريب بشأن استخدام الطائرات المسيرة.

وأضاف: "نشعر بالقلق من أن روسيا تعتزم تزويد إيران بمكونات عسكرية متطورة". ورفض تحديد ماهية تلك المكونات، لكنه أشار إلى "أن ذلك قد يشمل الدفاع الجوي". ويعتبر نظام الدفاع الجوي الروسي S-400 أحد أكثر أنظمة الدفاع المتطورة في العالم، وفقا للصحيفة.

من جانبه قال وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، في إشارة إلى التصريحات الأميركية، إن "الصفقات الدنيئة" بين طهران وموسكو تشكل تهديدا متزايدا للأمن العالمي. وأضاف أن بريطانيا "ستواصل فضح هذا التحالف اليائس ومحاسبة البلدين".

وأصدرت سفيرة بريطانيا لدى الأمم المتحدة، باربرا وودوارد بيانا قالت فيه إن "روسيا تنفي وجود هذه الخطط. لكنها أنكرت أيضا أنها ستغزو أوكرانيا، لذلك لا نصدقها".

#الوفاق_نيوز


طباعة   البريد الإلكتروني