بولندا تعلن أن صاروخا روسي الصنع سقط على أراضيها وتستدعي سفير موسكو

بولندا تعلن أن صاروخا روسي الصنع سقط على أراضيها وتستدعي سفير موسكو

بولندا تعلن أن صاروخا روسي الصنع سقط على أراضيها وتستدعي سفير موسكو


فرانس24-(الوفاق نيوز): بعد سقوط صاروخ روسي الصنع على قرية بولندية قرب الحدود مع أوكرانيا أدى إلى مقتل شخصين، رفعت بولندا مستوى تأهب قواتها على إثر اجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي. وقال الرئيس البولندي أندريه دودا إن بلاده لا تملك أدلة ملموسة حول من أطلقه. وفيما أعلنت الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون أنهم يتحرون تقريرا عن انفجار في بولندا، نفت روسيا مسؤوليتها عن الحادث.

أعلنت وزارة الخارجية البولندية أن صاروخا روسي الصنع سقط الثلاثاء على قرية بريفودوف البولندية بالقرب من الحدود الأوكرانية في الساعة 3:40 مساء بالتوقيت المحلي، وأوقع قتيلين.

واستدعت الخارجية السفير الروسي في وارسو، وطالبته بتقديم توضيحات بشأن الحادث.

وفي وقت لاحق قال الرئيس البولندي أندريه دودا إن بلاده ليس لديها أي دليل ملموس حول من أطلق الصاروخ.

وأبلغ دودا الصحافيين "ليس لدينا أي دليل قاطع في الوقت الحالي على من أطلق هذا الصاروخ على الأرجح هو صاروخ روسي الصنع، لكن كل شيء ما زال قيد التحقيق في الوقت الحالي".

ودعا رئيس الوزراء ماثيو شمورافيتسكي إلى اجتماع عاجل للجنة الحكومية لشؤون الأمن القومي والدفاع.

وعقب الاجتماع قال المتحدث باسم الحكومة البولندية بيوتر مولر إن وارسو رفعت مستوى تأهب جزء من وحداتها العسكرية، مضيفا "اتخذ قرار برفع مستوى تأهب بعض من الوحدات القتالية وغيرها من الأجهزة...وحداتنا على الأرض حاليا لتحديد ما الذي حصل".

نفي روسي
في المقابل، نفت موسكو التقارير التي تحدثت عن سقوط صاروخ روسي قرب بلدة بريفودوف ووصفت ذلك بأنه ينطوي على استفزاز متعمد هدفه تصعيد الأوضاع.

وأضافت في بيان: "لم تُشن ضربات على أهداف بالقرب من الحدود الأوكرانية البولندية بوسائل التدمير الروسية".

وكان الحاكم الذي عينه الكرملين لمنطقة دونيتسك الأوكرانية التي تسيطر عليها قوات روسية قد وصف تقارير أفادت بسقوط صاروخ روسي في بولندا بأنها "استفزاز" تقف وراءه كييف.

وقال دينيس بوشيلين على وسائل التواصل الاجتماعي إن "الوضع في بولندا مجرد استفزاز ومحاولة من نظام كييف للزج بمزيد من القوى في النزاع".

واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بإطلاق صواريخ على بولندا معتبرا ذلك "تصعيدا كبيرا" في الهجوم على بلاده، وقال إن "إطلاق الصواريخ على أراضي الناتو هو هجوم روسي على الأمن الجماعي، هذا تصعيد كبير جدا، يجب أن نتحرك".

من جهته قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إن المزاعم بأن أحد الصواريخ الأوكرانية سقط في بولندا هي "نظرية مؤامرة".

وكتب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في تغريدة "روسيا تروج الآن لنظرية مؤامرة تزعم أن صاروخا (أطلقه) سلاح الجو الأوكراني سقط في أراضي بولندا. هذا الأمر غير صحيح. يجب ألا يصدق أحد الدعاية الروسية أو ينشر رسائلها".

#الوفاق_نيوز

 


طباعة   البريد الإلكتروني