مركز الدراسات (CSIS) الأمريكي.. السعودية ستكون اهم مورد عالمي للهيدروجين

 مركز الدراسات (CSIS) الأمريكي.. السعودية ستكون اهم مورد عالمي للهيدروجين


ترجمة csis _ (الوفاق نيوز):  قال مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية (CSIS)، إن الموارد الهيدروكربونية الهائلة في المملكة العربية السعودية، والقدرات الصناعية الحالية ، والخبرة التجارية يمكن أن تجعلها موردًا عالميًا للهيدروجين. 



النقاط الرئيسية

تسعى المملكة العربية السعودية إلى أن تصبح موردًا عالميًا للهيدروجين ، باستخدام الهيدروكربونات في المقام الأول جنبًا إلى جنب مع التقاط وتخزين انبعاثات الكربون ، كوسيلة رئيسية لتنويع ملف صادراتها بعيدًا عن النفط الخام في عالم يتزايد تقييده بالكربون.

إن الموارد الهيدروكربونية الهائلة للمملكة ، والقدرات الصناعية الحالية ، والخبرة التجارية تجعلها موردًا جذابًا ومرشحًا لتلك الاقتصادات المعتمدة على استيراد الطاقة والتي بدأت في استكشاف واردات الهيدروجين.

يمكن لثروة موارد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح أن تحول المملكة العربية السعودية إلى مورد رئيسي للهيدروجين القائم على مصادر الطاقة المتجددة على المدى الطويل إذا سارعت المملكة في بناء قدرات الطاقة المتجددة.

بينما يتحدث الهيدروجين على الأرجح عن قوة المملكة العربية السعودية كمورد للطاقة ، فإن تطوير سوق مركبات تعمل بخلايا الوقود ، والأهم من ذلك ، قدرة تصنيع مركبات خلايا الوقود في المنزل يمكن أن يساعد البلاد على تلبية بعض تفويضات رؤية السعودية 2030 الرئيسية ، مثل تطوير قطاعات صناعية جديدة وتنويع صادراتها.

التحليلات

رؤية

ينبع اهتمام المملكة العربية السعودية بالهيدروجين في المقام الأول من رغبتها في ضمان الأمن الاقتصادي. يمكن للهيدروجين أن يساعد أكبر دولة مصدرة للنفط الخام في العالم على تلبية العديد من المهام الرئيسية لرؤية السعودية 2030 : تنويع صادراتها ، والاستفادة من سلاسل التوريد في القطاعات الحالية لزيادة المحتويات المحلية ، وتطوير قطاعات صناعية جديدة.

في الواقع ، تريد المملكة العربية السعودية أن تصبح أكبر مورد للهيدروجين في العالم . سيسمح إنتاج الهيدروجين للمملكة بأن تصبح أقل اعتمادًا على النفط المحلي كمصدر رئيسي للدخل من الأسواق العالمية. قد يكون هذا ذا قيمة خاصة للمملكة في العالم المقيد بالكربون الذي يتميز بموجة من أهداف صافي الصفر من الحكومات والصناعات في جميع أنحاء العالم.

وعلاوة على ذلك، إنتاج الهيدروجين يتحدث إلى قدرات الخبرات وسلسلة التوريد الحالية في المملكة، مثل تجربتها في الإنتاج على نطاق صناعي من الهيدروجين والمواد الكيميائية، فضلا عن التقاط وتخزين CO 2 . يمكن لخبراتها وقدراتها أن تساعد في دعم الرؤية السعودية لإنتاج وتصدير الهيدروجين المجدي تجاريًا ، والذي يعتمد على موارد الهيدروكربون مع التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه (CCUS) من الانبعاثات ("الهيدروجين الأزرق").

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يعني الهيدروجين من مصادر الطاقة المتجددة ("الهيدروجين الأخضر") قطاعًا صناعيًا جديدًا للمملكة العربية السعودية ، التي يقع جزء كبير من أراضيها في حزام الشمس ولديها مساحات شاسعة من الأراضي المسطحة للألواح الشمسية. أعلنت المملكة عن خطط لتركيب حوالي 27 جيجاوات من الطاقة الشمسية في الغالب بحلول عام 2023 وما يقرب من 58 جيجاوات بحلول عام 2030. ومع ذلك ، لا تزال قدرة الطاقة المتجددة المثبتة في المملكة محدودة اليوم. اعتبارًا من النصف الأول من عام 2020 ، بلغت السعة الكهروضوئية على نطاق المرافق 330 ميجاوات . يثير هذا تساؤلاً حول الجدول الزمني الذي قد تتجسد فيه رؤية السعودية للهيدروجين مع الإمدادات القائمة على مصادر الطاقة المتجددة.

إن تطوير صناعة الهيدروجين النظيفة ، وخاصة استخدام الهيدروجين الأزرق ، من شأنه أيضًا أن يعكس سعي المملكة المتزايد لاقتصاد دائري للكربون.، وهو إطار لإدارة وتقليل الانبعاثات من خلال تقليل الكربون وإعادة الاستخدام وإعادة التدوير والإزالة. سيساعد الاستهلاك المحلي للهيدروجين النظيف ، كما هو الحال في النقل ، على تقليل صورة الكربون في الأنشطة الاقتصادية السعودية. علاوة على ذلك ، يمكن للمملكة أن تضع نفسها كميسر لانتقال الطاقة العالمي من خلال التسويق الاستباقي لإمدادات الهيدروجين النظيف إلى البلدان المستوردة للهيدروكربونات التي ترغب في شراء مصادر طاقة منخفضة الكربون. في غضون ذلك ، يبقى أن نرى ما الذي قد يعنيه تطوير الهيدروجين النظيف لدور الغاز الطبيعي في المملكة. هل ستحل مصلحتها في تصدير الهيدروجين محل المصلحة السعودية السابقة في تصدير الغاز الطبيعي - عبر خطوط الأنابيب أو السفن؟ هل سيوفر الهيدروجين الأزرق منفذًا جديدًا لغازه الطبيعي؟

إستراتيجية

وبحسب ما ورد ، فإن استراتيجية أو خارطة طريق رسمية قيد التطوير . على الرغم من عدم وجود مخطط واضح للأولويات والسياسات أو الأهداف الشاملة والجداول الزمنية ، فإن البيانات المختلفة من القادة السياسيين والمديرين التنفيذيين للشركات تقدم نظرة ثاقبة حول كيفية متابعة المملكة العربية السعودية لنشر الهيدروجين. وعلاوة على ذلك، فإن نطاق وعمق استراتيجية الهيدروجين سوف ترتبط ارتباطا وثيقا استراتيجية CCUS في المملكة كما وتيرة فيه مجموعة من CO 2 استخدام خارج الاستخلاص المعزز للنفط (EOR) يطور يمكن أن تؤثر تأثيرا كبيرا على الجدوى التجارية لإنتاج الهيدروجين الأزرق.

تستكشف المملكة العربية السعودية طرقًا لتصبح أكبر مورد للهيدروجين في العالم ولديها أهداف لإنتاج الهيدروجين النظيف تبلغ 2.9 مليون طن سنويًا بحلول عام 2030 و 4 ملايين طن سنويًا بحلول عام 2035 . ينصب التركيز الحالي على الحصول على حصة سوقية كبيرة في الهيدروجين الأزرق ، لا سيما في شكل أمونيا زرقاء (أي الأمونيا المنتجة من توليفة الأمونيا باستخدام الهيدروكربون وتخزينه في الوعاء الكبدي) في العقد القادم.

اتخذت المملكة العربية السعودية خطوة كبيرة في سبتمبر 2020 ، عندما شحنت شركة النفط الحكومية أرامكو السعودية 40 طنًا من الأمونيا الزرقاء من المملكة العربية السعودية إلى اليابان. كان هذا أول عرض توضيحي في العالم لسلاسل توريد الأمونيا الزرقاء ، والذي يستلزم إنتاج الأمونيا الزرقاء ونقلها بحراً دولياً. أعاد هذا المشروع تأكيد وجهة نظر أرامكو القائلة بأن الحلول التقنية الحالية (مثل استخراج ومعالجة وتحويل الغاز الطبيعي إلى هيدروجين وأمونيا) يمكن أن تساعد في توفير حلول فعالة من حيث التكلفة وقابلة للتطوير منخفضة الانبعاثات.

كما تعمل المملكة مع كوريا الجنوبية. أرامكو لديها مذكرة تفاهم مع كوريا هيونداي أويل بنك الشركة، التي خطط لاتخاذ غاز البترول المسال (LPG) شحنات من شركة أرامكو السعودية، تحويل غاز البترول المسال الى الهيدروجين، وشحن CO 2 التي انبعثت في الجزء الخلفي العملية إلى المملكة العربية السعودية.

يعتبر الهيدروجين القائم على مصادر الطاقة المتجددة محورًا رئيسيًا للتجارب التكنولوجية والاقتصادية في مدينة نيوم المستقبلية. تتميز نيوم بمشروع هيدروجين أخضر بقيمة 5 مليارات دولار أمريكي وهو مشروع مشترك بين نيوم وأكوا باور ومقرها الرياض وشركة إير برودكتس ومقرها بنسلفانيا. من المتوقع يبدأ تشغيله في عام 2025، فإن GW القدرة المتجددة للمشروع 4 جعلها أكبر شركة في العالم مرفق الهيدروجين إلى الأمونيا المتجددة في العالم، وتنتج 1.2 مليون طن سنويا من الأخضر الهيدروجين تقريبا أي ما يعادل 5 ملايين برميل من النفط في السنة في مجال الطاقة مصلحات. (بالمقارنة ، يبلغ حجم إنتاج النفط الخام السعودي السنوي حوالي 12 مليون برميل يوميًا ).

من ناحية الاستهلاك ، يخضع استخدام الهيدروجين في قطاع النقل للاستكشاف النشط. منذ أن تم بناء أول محطة لتزويد الوقود بالهيدروجين في عام 2019 ، اختبرت المملكة العربية السعودية السيارات الكهربائية التي تعمل بخلايا الوقود (FCEV) الخاصة بتويوتا موتور على طراز ميراي السيدان في مركز تكنولوجيا المنتجات الجوية في حديقة وادي الظهران العلمية ، ووجدت أنها " مناسبة المملكة . " في سبتمبر 2020 ، هيونداي موتورمن كوريا الجنوبية قام بتصدير أول FCEV إلى المملكة العربية السعودية (أو الشرق الأوسط) ، حيث ستختبر أرامكو حافلات FCEV (NEXO) وحافلات FCEV (Elec City) الكورية من أجل الجدوى الاقتصادية. وهناك أيضا استكشاف إنشاء المتعلقة FCEV-تصنيع القدرات في المملكة العربية السعودية التي تشمل شركات من أمريكا الشمالية وأوروبا، بما في ذلك مقرها نيويورك Hyzon موتورز لبناء مصنع لتجميع الشاحنات FC وتتخذ من فرنسا مقرا غوسان لبناء منشأة لتصنيع على- FCEVs للطرق الوعرة والطرق الوعرة.

جغرافية

من المرجح أن تتطور صناعة الهيدروجين الأزرق في المملكة العربية السعودية حول الموارد الصناعية والطبيعية في الجزء الشرقي من المملكة بينما من المرجح أن تتم رعاية صناعة الهيدروجين الأخضر في الشمال الغربي ، على الأقل في البداية.

الزرقاء رؤية الهيدروجين في البلاد يستلزم قدرة البلاد على النفوذ عدة أصول ذات الصلة CCUS القائمة، مثل CO 2 مشروع -to-الاستخلاص المعزز للنفط في العثمانية وCO 2 -to المواد الكيميائية المشروع في مدينة الجبيل الصناعية على حد سواء على طول الخليج العربي / الفارسي.

كما أن للمملكة مصلحة في الاستفادة من ثروة موارد الغاز الطبيعي لديها. على سبيل المثال ، تخطط الدولة لاستخدام جزء كبير من الغاز الطبيعي من حقل الجافورة لإنتاج الهيدروجين الأزرق . يقع حقل الجافورة على مسافة متساوية تقريبًا بين الرياض والحدود السعودية القطرية في شرق المملكة ، وهو أكبر مورد غاز غير مصاحب تم اكتشافه في المملكة العربية السعودية ، ويحتوي على 200 تريليون قدم مكعب من الغاز ؛ تستهدف أرامكو إنتاج الغاز من المشروع الذي تبلغ تكلفته 110 مليارات دولار في عام 2024 .

وفي الوقت نفسه ، من المتوقع أن تلعب مدينة نيوم ، التي يتم تطويرها في الركن الشمالي الغربي للبلاد على البحر الأحمر ، دورًا مركزيًا في المصلحة السعودية في توفير إمدادات الهيدروجين الخضراء.


© 2022 مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية. كل الحقوق محفوظة.
#الوفاق_نيوز