مجلس الشيوخ الامريكي يؤيد بيع اسلحة بـ 650 مليون دولار للسعودية

مجلس الشيوخ الامريكي يؤيد بيع اسلحة بـ 650 مليون دولار للسعودية

 واشنطن-(الوفاق نيوز): رفض مجلس الشيوخ الأميركي، يوم الثلاثاء، مشروع قرار كان من شأنه أن يمنع البيع المقترح من قبل إدارة بايدن، لصواريخ متقدمة جو-جو متوسطة المدى، وقاذفات صواريخ، وأسلحة أخرى للسعودية.

ورفض المجلس بأغلبية 67 صوتًا مقابل 30 صوتًا، محاولة منع بيع 650 مليون دولار من صواريخ جو - جو والمعدات ذات الصلة إلى المملكة العربية السعودية، الحليف الاستراتيجي للولايات المتحدة منذ فترة طويلة.

ومن جهته، قال البيت الأبيض إن الذخائر ضرورية "للدفاع ضد الهجمات الجوية عبر الحدود" ، ولا سيما من المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران. 

وكان عضوا المجلس الجمهوريان راند بول ومايك لي وكذلك بيرني ساندرز، المقرب من الديمقراطيين، قد طرحوا مشروع القرار لعرقلة صفقة الأسلحة المقترحة، البالغ حجمها 650 مليون دولار للسعودية.
أدى التصويت إلى تقسيم التجمع الديمقراطي في مجلس الشيوخ ، لكن الغالبية العظمى من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين صوتوا لدعم البيع المقترح لإدارة بايدن.

وقال زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل: "المملكة العربية السعودية محاطة حرفياً بتهديدات عنيفة تصورها وتمولها وتدبرها إيران". "التصويت على منع بيع أنظمة عسكرية دفاعية للسعودية من شأنه أن يقوض أحد أهم شركائنا الإقليميين".

وتشمل حزمة الأسلحة التي وافقت عليها وزارة الخارجية الأميركية ومسؤولو لجنتي الشؤون الخارجية بمجلسي الشيوخ والنواب 280 صاروخا جو-جو متوسط المدى، و596 من قاذفات صواريخ، بالإضافة إلى عتاد ودعم آخر.