الصحة العالمية تقول إنه ليس لديها أي تقارير حتى الآن تفيد بوجود وفيات بأوميكرون

 الصحة العالمية تقول إنه ليس لديها أي تقارير حتى الآن تفيد بوجود وفيات بأوميكرون 

متابعات-(الوفاق نيوز): قالت منظمة الصحة العالمية  إنها لم تتلقى أي تقارير حتى اليوم الجمعة، عن وفيات تتعلق بالمتحور أوميكرون الجديد لفيروس كورونا.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أنها تجمع أدلة حول النوع المثير للقلق (VOC) ، حيث تتدافع الدول حول العالم لمنع انتشاره.

وقال المتحدث باسم الصحه العالمية في جنيف كريستيان ليندماير، إنه على الرغم من تزايد عدد البلدان التي سجلت إصابات بالمتغير الجديد، لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات حتى الآن إلى وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة.

وأضاف "نحن نجمع كل الأدلة وسنجد المزيد من الأدلة بينما نمضي قدمًا، وكلما زاد عدد البلدان.. واصلت اختبار الأشخاص ، والنظر تحديدًا في متغير أوميكرون، سنجد أيضًا المزيد من الحالات، والمزيد من المعلومات، ونأمل ألا يكون كذلك ، ولكن أيضًا الوفيات المحتملة."

وحث ليندماير الناس أيضًا على الانتباه إلى متغير دلتا، والذي يمثل 99.8 بالمائة من التسلسلات التي تم تحميلها إلى مبادرة العلوم العالمية GISAID مع العينات التي تم جمعها في آخر 60 يومًا.

وشدد على أن "أوميكرون قد يكون في ارتفاع، وقد نصل إلى نقطة حيث يصبح البديل المسيط ، ولكن في هذه المرحلة ، يظل البديل السائد للغاية دلتا".

من جهتها، قالت كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية، سمية سواميناثن، إن السلالة الجديدة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا شديدة العدوى، لكن يجب ألا يشعر الناس بالذعر بسببها.

وقالت سواميناثن، خلال مقابلة في مؤتمر رويترز نكست، اليوم الجمعة، إن التعامل الصحيح هو التأهب والحذر وليس الذعر في مواجهة المتحور الجديد.

وأضافت "إلى أي مدى يتعين أن نقلق؟ نحن في حاجة للتأهب والحذر لا الذعر، لأننا في وضع مختلف عما كنا عليه قبل عام".

وقالت إن ظهور المتحور الجديد أمر غير مرحب به، لكنها أضافت أن العالم مستعد على نحو أفضل نظرا لصنع لقاحات منذ بداية الجائحة.

وقالت: "علينا أن ننتظر ولنأمل أن يكون أقل وطأة.. لكن من السابق لأوانه التوصل لنتيجة بشأن المتحور ككل".

وفي جديد أوميكرون أيضا، رصد العلماء في دراستهم قدرة أوميكرون على تجنب الرد المناعي المكتسب بعد الإصابة بكورونا، رغم أن انتشار سلالتي دلتا وبيتا لم تسجلا عددا كبيرا من حالات تجنب الرد المناعي.