زعيم "الانقلابيين" في غينيا يعد بحكومة "وحدة وطنية" وبعدم شن حملات ضد النظام السابق

 زعيم "الانقلابيين" في غينيا يعد بحكومة "وحدة وطنية" وبعدم شن حملات ضد النظام السابق

كوناكري-(الوفاق نيوز): تعهّد زعيم الانقلابيين في غينيا الاثنين، بتشكيل "حكومة وحدة وطنية" مسؤولة عن قيادة فترة "انتقال" سياسي وأكد أنه لن يكون هناك "حملات مطاردة" ضد أعضاء السلطة السابقة.

وقال اللفتنانت كولونيل مامادي دومبويا في خطاب إنه "سيتم فتح مشاورات لوضع الخطوط العريضة للانتقال وستشكل بعد ذلك حكومة وحدة وطنية لإدارة الانتقال"، بدون أن يحدد مدة المشاورات أو الانتقال.

وحاول زعيم الانقلابيين في غينيا، الدولة المهمة في إنتاج البوكسيت والمعادن، طمأنة الشركاء والمستثمرين الأجانب بإعلانه أن السلطة الجديدة ستحافظ على التزاماتها وطلب من شركات المناجم مواصلة أنشطتها.

وأعلن ضباط القوات الخاصة الذين استولوا على السلطة في غينيا، فرض حظر تجول في كل أنحاء البلاد، واستبدلوا حكام المناطق بمسؤولين عسكريين.


هذا وكانت وسائل إعلام غينية محلية أفادت، أمس الأحد، بأنّ رئيس غينيا، ألفا كوندي، البالغ من العمر 83 عاماً، اعتُقل مع عدد من كبار المسؤولين الآخرين في البلاد، من جانب متمرّدين نفّذوا انقلاباً عسكرياً.

ويتزعّم الانقلابَ قائدُ وحدة النخبة للمُهمات الخاصة مامادي دومبوي، وهو عنصر سابق في الفيلق الأجنبي الفرنسي، وأعلن، في تصريح مسجَّل، حلّ الحكومة، ووقف العمل بالدستور، وإغلاق حدود البلاد.

فيما دانت عدّة دول  من بينها الولايات المتحدة وفرنسا وتركيا إضافةً للاتحاد الإفريقي، اليوم الإثنين، الانقلاب العسكري في غينيا.