مصر.. إثيوبيا لا تمتلك الإرادة السياسية للاتفاق بشأن سد النهضة

 مصر.. إثيوبيا لا تمتلك الإرادة السياسية للاتفاق بشأن سد النهضة

القاهرة _ (الوفاق نيوز): قال وزير الري المصري محمد عبد العاطي، إن إثيوبيا ليست لديها إرادة سياسية، لتوقيع اتفاق ملزم بشأن سد النهضة.

وقال الوزير: "سبق لمصر بالفعل مساعدة دول منابع حوض النيل في بناء السدود في إطار تعاوني توافقي".

وأوضح سعي القاهرة لتحقيق التعاون مع أديس أبابا باتفاق قانوني عادل وملزم لملء وتشغيل السد "بما يحقق المصلحة للجميع".

وأكد الوزير المصري أن القاهرة ليست ضد التنمية في إثيوبيا أو دول حوض النيل، ولكن يجب أن يتم تنفيذ مشروعات التنمية وفقاً لقواعد القانون الدولي، مع مراعاة شواغل دول المصب.

وقال عبد العاطي إن مصر أبدت مرونة في التفاوض، ولكنها قوبلت بتعنت كبير من الجانب الإثيوبي، نظراً لأن إثيوبيا ليس لديها الإرادة السياسية للوصول لاتفاق، وإنها تسعى دائماً للتهرب من أي التزام عليها تجاه دول المصب.

واستعرض الوزير الموقف المائي لمصر، وحجم التحديات التي تواجه قطاع المياه بها وعلى رأسها محدودية الموارد المتاحة، والتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، والإجراءات الأحادية التي يقوم بها الجانب الإثيوبي فيما يخص ملء وتشغيل سد النهضة.

وبين أن "مصر تعد من أعلى دول العالم جفافا، حيث تعاني نقص الموارد المائية، في الوقت الذي تتمتع به إثيوبيا بموارد مائية هائلة متمثلة في الأمطار والمياه الجوفية المتجددة وأحواض الأنهار الأخرى بخلاف نهر النيل، وكميات المياه الكبيرة المخزنة لديها بالسدود والبحيرات الطبيعية".