متمردو تيغراي يسيطرون على عاصمة الإقليم ويواصلون تقدمهم باتجاه "أديس أبابا"

 متمردو تيغراي يسيطرون على عاصمة الإقليم ويواصلون تقدمهم باتجاه  "أديس أبابا"

متابعة خاصة-(الوفاق نيوز): دخلت قوات المتمردين في إقليم تيغراي الإثيوبي إلى عاصمة الإقليم، اليوم الاثنين، عقب فرار الحكومة التابعة لآبي أحمد، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز".
 
وقالت وكالة الأنباء الفرنسية، اليوم، ان قادة بحكومة إقليم تيغراي التابعة لحكومة أبي أحمد فروا بعد تقدم المتمردين في تيغراي.
 
نقل موقع "العربية نت" عن الإدارة المؤقتة للإقليم المعينة من أبيي أحمد، طلبها وقف إطلاق النار، مؤكدة أنه "ضروري لأسباب إنسانية ولتجنب المزيد من الضرر".
 
وقال رئيسها، أبراهام بيلاي، لوكالة الأنباء الإثيوبية المملوكة للدولة، بأن الاتصال يأتي الآن، لأن موسم الزراعة الحاسم يقترب وينبغي توصيل المساعدات إلى الجياع.
 
وقال بيلاي: "تتحمل الحكومة مسئولية إيجاد حل سياسي للمشكلة"، مضيفًا أن بعض العناصر داخل حزب تيغراي الحاكم السابق على استعداد للتعامل مع الحكومة الفيدرالية.
 
وقُتل آلاف الأشخاص في الصراع، وتصاعد الضغط الدولي على إثيوبيا مرة أخرى الأسبوع الماضي بعد غارة جوية عسكرية على سوق مزدحم في تيجراي أسفرت عن مقتل أكثر من 60 شخصًا.
 
وتقدر الولايات المتحدة أن ما يصل إلى 900 ألف شخص في منطقة تيجراي الإثيوبية يواجهون الآن ظروف مجاعة وسط صراع مميت، حتى في الوقت الذي يقول فيه رئيس الوزراء إنه "لا يوجد جوع" هناك، حسبما ذكرت مجلة تايم الأمريكية في تقرير حديث لها.
 
وقالت سامانثا باور، رئيسة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، إن أزمة الجوع في تيجراي هي الأسوأ في العالم منذ عقد، ونتائج المجاعة الجديدة "مرعبة، مضيفة أن ملايين الأشخاص الآخرين في خطر.
 
واندلع القتال في تيجراي أوائل نوفمبر المنصرم، بعد أن أمر رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد على التوغل في المنطقة الشمالية ردا على هجوم على قاعدة للجيش الاتحادي.