قناة السويس تكشف عن تطورات جديدة بشأن قضية السفينة ‘‘إيفرجيفن’’

 قناة السويس تكشف عن تطورات جديدة بشأن قضية السفينة ‘‘إيفرجيفن’’
 
القاهرة _ (الوفاق نيوز): كشف محام يمثل هيئة قناة السويس، اليوم الأحد، عن عرض قدمة  مالكي السفينة العملاقة ”إيفر غيفن“، التي أغلقت قناة السويس في مارس الماضي.
 
قال محام قناة هيئة قناة السويس خالد أبو بكر، إن مالكي السفينة العملاقة ”إيفر غيفن“، التي أغلقت قناة السويس، تقدموا بعرض تعويض جديد في النزاع الدائر مع الهيئة.
 
وأضاف أبو بكر، خلال نظر الدعوة المقامة من الهيئة أمام المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية، أن "قناة السويس تلقت عرضا مناسبا من ملاك السفينة، وجار بحثه ووافق على إعطائهم أجلا قصيرا لإنهاء هذا العرض، إذا ما طلبوا ذلك"، بينما طلب دفاع ملاك السفينة مهلة مناسبة لإنهاء القضية وديا.
 
وكانت السفينة جنحت لتسد المجرى الملاحي للقناة 6 أيام، مما منع مرور مئات السفن، وأثر سلبا على حركة التجارة العالمية.
 
وطلبت هيئة قناة السويس في بادئ الأمر، 916 مليون دولار تعويضا لتغطية تكاليف جهود تحرير السفينة وفاقد الإيرادات، ثم خفضت المبلغ إلى 550 مليون دولار.
 
وكانت هيئة قناة السويس قدمت تسهيلات كبيرة للشركة المالكة لسفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN، لسداد التعويضات بعد بتخفيض قيمة التعويضات المطلوبة خلال التفاوض بنسبة 40%، حيث تم تخفيض المبلغ من 916 مليون دولار إلى 550 مليون دولار، على أن يتم سداد 200 مليون دولار كدفعة مقدمة.