السياحة التركية تتكبد خسائر ثقيلة بلغت نحو 80%

 
 
السياحة التركية تتكبد خسائر ثقيلة بلغت نحو 80%
 
متابعات خاصة _ (الوفاق نيوز): أظهرت بيانات من معهد الإحصاءات التركي اليوم الجمعة، أن إيرادات السياحة في تركيا تراجعت 40.2% في الربع الأول من العام الجاري إلى 2.45 مليار دولار.
 
وأكدت مصادر في القطاع السياحي، أن موعد بدء الموسم السياحي في تركيا ينتابه الغموض، في ظل ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا؛ مرجحة عودة السياحة مع استئناف رحلات الطيران مع البلدان الأخرى.
 
وقال مسؤول فندقي بولاية أنطاليا "بدأنا التحضيرات للموسم السياحي الجديد، رغم عدم معرفة موعد البدء. الإصابات بفيروس كورونا ما زالت مرتفعة، وهناك احتمال أن يبدأ في 15 يونيو الجاري؛ لكن هذا الموعد غير مؤكد بعد".
 
وأضاف، "بدء الموسم السياحي لعام 2021 مرتبط باستئناف رحلات الطيران مع البلدان الأخرى، وحاليا ليس لدينا حجوزات من أي بلد؛ فضلا عن إلغاء الحجوزات الموجودة، بسبب عدم تنظيم رحلات جوية إلى تركيا".
 
ولفت المسؤول الفندقي إلى أن القطاع السياحي شهد خسارة 80 بالمئة، مقارنة بالعام 2019؛ مرجعا السبب إلى تفشي الوباء في البلاد.
 
وعلقت ألمانيا وبريطانيا وروسيا وعدد من الدول الأوروبية رحلات الطيران العارض إلى تركيا، حتى 15 يوليو القادم، على خلفية انتشار وباء "كوفيد 19" في هذا البلد.
 
وتعول تركيا على السياحة كمصدر رئيسي للعملة الأجنبية مما يعوض اعتمادها الكبير على الواردات.
 
وكشفت بيانات من وزارة السياحة التركية أن عدد الزوار الأجانب الوافدين إلى البلاد انخفض 61.93% على أساس سنوي في نوفمبر الماضي، ليبلغ 833 ألفاً و991 زائراً.
 
وأظهرت البيانات أن عدد الوافدين الأجانب انخفض في الأحد عشر شهراً الأولى من عام 2020 بواقع 71.95% على أساس سنوي إلى 12.03 مليون.