إيران ترحب بالإنفتاح السعودي تجاهها

إيران ترحب بالإنفتاح السعودي تجاهها

طهران-(الوفاق نيوز): أعلنت إيران، مساء الخميس، ترحيبها بالتصريحات التي أدلى بها ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، هذا الأسبوع، و التي قال فيها إن بلاده تطمح لإقامة علاقات "مميزة" مع إيران.

وتأتي التصريحات الإيرانية و السعودية، بعد تقارير عن عقد الطرفين اجتماعات غير معلنة في بغداد هذا الشهر، لمناقشة الحرب في اليمن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، سعيد خطيب زادة، في بيان عقب من خلاله على ما أدلى به بن سلمان، إن "الجمهورية الإسلامية في إيران، من خلال تقديم مقترحات وخطط للحوار والتعاون في منطقة الخليج الفارسي، بما فيها مبادرة هرمز للسلام، كانت سباقة على طريق التعاون الإقليمي، وترحب بتغيير نبرة المملكة العربية السعودية".

وأضاف أنه "من خلال تبني وجهات نظر بناءة ومقاربة ترتكز على الحوار، يمكن لهذين البلدين المهمين في المنطقة والعالم الإسلامي بدء فصل جديد من التفاعل والتعاون من أجل الوصول إلى السلام والاستقرار والنمو الإقليمي، من خلال تجاوز الخلافات".

وكان بن سلمان قد قال في مقابلة مع قناة "السعودية"، ليل الثلاثاء - الأربعاء، "في الأخير إيران دولة جارة وكل ما نطمح أن يكون لدينا علاقة طيبة ومميزة مع إيران".

وتتناقض هذه التصريحات مواقف سابقة أدلى بها ولي العهد، وانتقد فيها الجمهورية الإسلامية بشكل حاد.