إيران.. "نطنز" تعرضت لـ "إرهاب نووي" من قبل إسرائيل

 إيران.. "نطنز" تعرضت لـ "إرهاب نووي" من قبل إسرائيل
 
طهران-(الوفاق نيوز): وجه وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، اتهاما الى إسرائيل بأنها استهدفت منشأة "نطنز" النووية، انتقاماً من إحراز  بلاده "تقدماً" في المفاوضات النووية.
 
وقال ظريف في اجتماع مع لجنة الأمن القومي بمجلس الشورى الإيراني (البرلمان)، إن استهداف إسرائيل لامنشأة "نطنز" النووية، انتقاماً من إحراز  بلاده "تقدماً" في المفاوضات النووية، متوعداً بـ "الانتقام"، و أشار الى أن  المنشأة التي تستخدمها إيران لفي تخصيب اليورانيوم تعرضت لـ"إرهاب نووي"، بحسب تعبيره.
 
وتابع: "يريدون الانتقام منا بسبب تقدمنا في طريق رفع العقوبات (...) لقد قالوا علانية إنهم لن يسمحوا بذلك، لكننا سننتقم".
 
و اوضح وزير الخارجية الإيرانية، أن إسرائيل تريد الانتقام من إيران لـ"النجاحات التي حققتها في مسار رفع العقوبات"، مشدداً على أن طهران "لن تسمح بذلك وسننتقم من الصهاينة على ممارساتهم"، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا". 
 
واعتبر محمد جواد ظريف، أن الهجوم الذي تعرض له مفاعل "نطنز"، "سيقوي موقفنا في المفاوضات"، مضيفاً "وعلى أطراف الحوار أن تعلم أنها إذا كانت تواجه مؤسسات التخصيب في إيران وهي تعمل بأجهزة الجيل الأول، فإنه بالإمكان امتلاء منشأة نطنز بأجهزة الطرد المركزي المتطورة ذات القدرة المضاعفة على التخصيب".
 
من جهته،  قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، في مؤتمر صحافي، الاثنين، إن الحادث الذي وقع في منشأة نطنز النووية يمكن اعتباره "عملاً ضد الإنسانية"، بحسب وصفه، على الرغم من عدم حدوث تلوث إشعاعي أو إصابات "لكنه كان يمكن أن يتسبب في كارثة".
 
و أفادت السلطات الإيرانية، أمس الأحد، بوقوع حادث بقسم شبكة توزيع الكهرباء في منشأة تخصيب اليورانيوم " تحت الأرض" بمفاعل نطنز الإيراني.
 
وبحسب التلفزيون الإيراني، فإن هذا يأتي هذا بعد ساعات من بدء تشغيل أجهزة طرد مركزي متطورة جديدة تعمل على تخصيب اليورانيوم بشكل أسرع. 
 
يذكر أن إيران كانت أعلنت أنها وضعت في الخدمة أجهزة طرد مركزي تتيح تخصيب اليورانيوم بسرعة أكبر ويُمنع استخدامها بموجب الاتفاق حول النووي الإيراني المبرم في 2015، ما قد يعقّد المحادثات الجارية في فيينا لمحاولة إحياء هذا النص.