اسرائيل تقع في خطأ أمني كبير يكشف عن قواعد استخباراتية وجوية وعسكرية سرية

 اسرائيل تقع في خطأ أمني كبير يكشف عن قواعد استخباراتية وجوية وعسكرية سرية
 
 
(الوفاق نيوز): أفادت وسائل اعلام اسرائيلية، ان الجيش الإسرائيلي كشف عن مواقع قواعد سرية تابعة له، حيث كان قد نشر خارطة تضم مواقع منشآت اختبارات فيروس كورونا، التي تضمنت مواقع قواعد الجيش و أشارت الصحف الاسرائيلية ان ذلك كان عن طريق الخطأ.
 
 
وقالت صحيفة هآرتس الاسرائيلية، إن خطأ أمنيا تسببت به قيادة الجبهة الداخلية، إذ تضمنت الخارطة التي تم نشرها " منشآت اختبار فيروس كورونا في جميع أنحاء البلاد ومواقع قواعد جيش الدفاع الإسرائيلي"  السرية، بما يشمل الأماكن التفصيلية وحدودها والأسماء العسكرية التي تطلق عليها.

وأكدت وحدة الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي لصحيفة "هآرتس" أن هذه المعلومات نُشرت بالخطأ، وأنه تم حذفها من الموقع. وأضافت في بيان أن الخريطة مأخوذة من "موقع مدني يوفر خدمات عامة عالمية لتسهيل الوصول إلى الخرائط في جميع أنحاء العالم وفي إسرائيل،. لم يتم وضع علامات على معسكرات وقواعد جيش الدفاع الإسرائيلي من قبل الجيش، ولكن تم نسخه من الخريطة الموجودة على الموقع الإلكتروني ".
 
 
ليست هذه هي المرة الأولى التي يُثار فيها قلق بشأن نشر معلومات عن قواعد سرية للجيش الإسرائيلي، حيث ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" في  السابق عن حالتين من هذا القبيل. في عام 2012 ،  استخدم حزب الله طائرة بدون طيار لتصوير مواقع الصواريخ الباليستية للجيش الإسرائيلي والمطارات والمناورات العسكرية قبل أن يتم اعتراضها من قبل طائرة مقاتلة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي من طراز F-16I. في عام 2016 ، 
 
كما حظر الجيش تطبيق الهاتف Pokemon Go من القواعد. كانت هناك مخاوف من أن الجنود الذين يستخدمون التطبيق سيكون لديهم إمكانية الوصول إلى الموقع الجغرافي والكاميرا جاهزة للوصول من قبل الجهات الأجنبية المعادية، أو أنه يمكن إنشاء تطبيق شبيه خبيث واستخدامه لخداع الجنود.