الخرطوم.. سد النهضة يشكل تهديد لأمن وسلامة أكثر من 20 مليون سوداني

الخرطوم.. سد النهضة يشكل تهديد لأمن وسلامة أكثر من 20 مليون  سوداني
 
وكالات _ (الوفاق نيوز): قال رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، اليوم السبت، إن سد النهضة، يهدد أمن نحو 20 مليون سوداني.
 
وجاء ذلك في كلمه له خلال اجتماعات الدورة العادية الـ34 لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي التي انعقدت ”افتراضيًا“، صباح اليوم.
 
وأكد حمدوك أن“السودان توافق على المُضي قُدمًا لحل الملف في إطار مبدأ الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية“، موضحًا أن“السودان يرى أن الحل الذي يحافظ على مصالح الجميع يتم في إطار القانون الدولي“.
 
من جانبه قال وزير الري السوداني ياسر عباس، اليوم السبت، إن أي ملء من جانب واحد لخزان سد النهضة الإثيوبي في يوليو يمثل "تهديدا مباشرا للأمن القومي السوداني".
 
 وفي تصريح لوكالة "رويترز" قال عباس إن السودان يقترح توسيع مظلة مفاوضات سد النهضة "لتشمل مع الاتحاد الإفريقي، الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، وتحويل دور هذه المؤسسات الأربعة من مراقبين إلى وسطاء".
 
الجدير بالذكر أن مصر قد أعلنت أن الاجتماع السداسي الذي عقد، في 10 يناير، لبحث أزمة سد النهضة أخفق في تحقيق أي تقدم، فيما قال السودان إنه "لا يمكن الاستمرار فيما وصفه بـ"الدائرة المفرغة من المباحثات الدائرية إلى ما لا نهاية بالنظر لما يمثله سد النهضة من تهديد".