رسمياً.. السودان يطبع كامل العلاقات مع إسرائيل
 رسمياً.. السودان يطبع كامل العلاقات مع إسرائيل
 
متابعة خاصة-(الوفاق نيوز): طبعت السودان رسمياً كامل علاقاتها مع إسرائيل، اليوم الجمعة، بحسب بيان مشترك صادر عن قادة الولايات المتحدة وإسرائيل والسودان.
 
وأكد البيان، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان ورئيس الحكومة السودانية عبد الله حمدوك ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بحثوا اليوم هاتفيا "التقدم التاريخي الذي أحرزه السودان نحو الديمقراطية ودعم السلام في المنطقة".
 
وينص البيان المشترك على أن الاتفاق المبرم يقضي بإقامة علاقات اقتصادية وتجارية بين إسرائيل والسودان مع التركيز مبدئيا على الزراعة.
 
وشدد البيان على أن الولايات المتحدة "ستتخذ خطوات لاستعادة حصانة السودان السيادية وتشجيع الشركاء الدوليين على تخفيف أعباء ديون السودان"، مضيفا أن الشعب السوداني يقرر مصيره بعد "عقود من الديكتاتورية العنيفة".
 
من جانبه، قال نتنياهو بعد مكالمة ترامب إن دائرة السلام تتسع سريعا.
 
وفي سياق متصل، أعلن السودان قبل ساعات من الآن بأنه تم رفع اسمه من قائمة العقوبات الأمريكية والدول الراعية للإرهاب.
 
 
وقد كلف هذا القرار خزينة المركزي السوداني 335 مليون دولار تم دفعها كتعويض لأسر ضحايا أمريكيين وأجانب كانوا قد سقطوا في دول إفريقية جراء أعمال إرهابية عام 98م.
 
تجدر الإشارة إلى أن هذه القرارات قد يُبنى عليها إعفاء دولة السودان من مديونية تقدر بأكثر من 60 مليار دولار.
 
وكانت السودان قد أُدرجت ضمن العقوبات الأمريكية ولائحة الدول الراعية للإرهاب عام 93 الأمر الذي أثر عليها اقتصاديًا وعلى علاقاتها بالمجتمع الدولي.

  • مــن نحــن

    موقع اخباري يمني يسلط الاضواء على الاخبار والاحداث اليمنية ، وكذا الاحداث العربية والدولية ، كما يسعى موقع الوفاق نيوز إلى تقديم الحقيقة لزوار الموقع كما هي لا كما يريدها الأخرون

  • تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي