رسمياً.. المركزي اليمني يعلن موافقة
رسمياً.. المركزي اليمني يعلن موافقة "بنك إنجلترا" على إطلاق أرصدته المجمدة منذ أعوام

وكالات-(الوفاق نيوز): أعلن البنك المركزي اليمني، التابع للحكومة الشرعية، أمس الاثنين، عن موافقة بنك "إنجلترا" على إطلاق أرصدته التي كانت مجمدة لسنوات.

ونشر البنك بيان على موقعه الرسمي قال فيه، إن الأموال المفرج عنها تتجاوز الـ100 مليون يورو، والتي كان قد تم تجميدها على خلفية الصراع الذي يشهده اليمن منذ نحو 7 أعوام.

وذكر "المركزي اليمني"، الذي يتخذ من العاصمة المؤقتة عدن مركزا له، أنه تلقى بلاغا رسميا من بنك إنجلترا المركزي يؤكد موافقته على تحرير أرصدة المركزي اليمني المحتجزة في لندن.

وأشار إلى أن ذلك يأتي "بعد عدة سنوات من الجهود الحثيثة التي بذلها البنك عقب نقل مقره الرئيسي إلى العاصمة المؤقتة عدن، واستمراره في التواصل مع كافة البنوك المراسلة في الخارج".

وشدد المركزي اليمني على أن "إطلاق تلك الأموال سيعزز من موقف الاحتياطي الخارجي للبنك المركزي، والذي سيسهم بدوره في تخفيف الضغط على الطلب للعملة الأجنبية".

وقال البنك المركزي اليمني إنه "ينتظر أن تطلق البنوك الخارجية الأخرى قريباً باقي أرصدته المجمدة لديها".

كما اعتبر أن ذلك "انتصاراً للبنك المركزي وتعبيراً عن استعادته لمكانته المصرفية الدولية ودعماً مباشراً للجهاز المصرفي اليمني بشكل عام".

وتأتي هذه الخطوة في حين تشهد العملة الوطنية "الريال اليمني" تراجعا حادا وغير مسبوق أمام جميع العملات الأجنبية.


وتجاوز سعر صرف الدولار الأمريكي الواحد حاجز 1200 ريال للمرة الأولى في تاريخ البلاد، بحسب تقارير محلية، بعدما كان مستقرا عند 215 ريالا قبل اندلاع النزاع الدموي الدائر في البلاد في أواخر عام 2014.
 
 

  • مــن نحــن

    موقع اخباري يمني يسلط الاضواء على الاخبار والاحداث اليمنية ، وكذا الاحداث العربية والدولية ، كما يسعى موقع الوفاق نيوز إلى تقديم الحقيقة لزوار الموقع كما هي لا كما يريدها الأخرون

  • تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي