الحوثي أتى من خارج المُقرَّر

محمد فـائـد البـكري

 تلك المقولة التي قد تبدو طريفةً ظريفة، أوجز بها أحد أصدقائنا سيناريو الصراع الذي يجري على امتداد رقعة الوطن، ولخَّص بها ما أسماه تفوُّق الحوثي. 
   وهذا الصديق في سياق النقاش قال ذلك على سبيل الإقرار بصواب ما فعلته جماعة الحوثي التي وصفها بالشابة، ورأى أنها حققت بذلك سبقاً، أو ما معناه: (أن الحوثي فكَّر خارج الصندوق).
 
    لصديقنا الحق في أن يقول ما قاله فتلك وجهة نظره، وهو معروف بالخُلق النبيل، وربما خانه التعبير.
 لكننا حين نتأمل تلك المقولة، وننظر في مدى موضوعيتها، يتضح لنا أنها قيلت على خلاف الواقع. بل على خلاف ما ينبغي أن ندافع عنه وننتصر له إنسانيا ومدنيا ووطنيا. 
   يا صديقنا!
    إن سلمنا جدلاً أن الحوثي قد جاء من خارج المقرر، ورأينا في ذلك الفعل ما يستحق الإعجاب، رغم ما كان من أثره على السلم المجتمعي والمصلحة الوطنية.
   فهذا يعني ضمنا أننا نؤمن أنَّ من حق كل أحدٍ أن يأتي بمقرره، وأن يفرض مقرره بقوة السلاح على الآخرين.
   يا صديقنا!
   إن نجاح الحوثي لا يمكن أن يكون شرعيا إلا إذا كان ملتزما بالمقرر. كان عليه أن يأتي من داخل المقرر؛ ليثبت أن نجاحه كان مستحقا بتفوقه وبجده واجتهاده، واحترامه للقانون. لا أن يخرق قانون التنافس.
   ثم إن الأمر ليس بهذه البساطة فالأمر يعني حياة شعبٍ، وبقوة القانون ليس لأحدٍ أن يقرر فيه بالنيابة عن شركائه في الوطن، ولا أن يفرض عليهم ما يراه.
   يا صديقنا!
   إن ما فعله الحوثي فعلا من خارج المقرر ومن خارج العصر ومن خارج القانون، ومن خارج المواطنة، وهو ليس إلا تحايلا وغشاً، واختطافا لنجاح زائف خارج سياقه الموضوعي هذا من جهة. 
    ومن جهة أخرى إذا سلمنا جدلا أن للحوثي الحق فيما فعل، بحسب مقولتك يا صديقنا؛ فهذا يعني أن لكل أحدٍ أن يأتي بمقرره، وليس لأحدٍ أن يعترض. 
ومن هنا، علينا ألَّا نستاء مما فعله المجلس الانتقالي فهو الآخر جاء من خارج المقرر، ومساواةً بالحوثي، ينبغي أن نقبل بكل ما فعله وما سيفعله، على حساب إفشال الآخرين وإهدار حقهم في الأمن والاستقرار والحياة. 
 وعلينا أن نرحب بكل من لديه القدرة على أن يرفع السلاح ويخرق القانون، ليأتي من خارج المقرر.
يا صديقنا!   
 نحن بمثل هذه المقولة نبدو مفتونين بالقوة، نغتال القانون ونطبِّع مع العنف والغلبة ونبرر الاستقواء بالسلاح.

  • مــن نحــن

    موقع اخباري يمني يسلط الاضواء على الاخبار والاحداث اليمنية ، وكذا الاحداث العربية والدولية ، كما يسعى موقع الوفاق نيوز إلى تقديم الحقيقة لزوار الموقع كما هي لا كما يريدها الأخرون

  • تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي